توجيه الشركات المنفذة لمشروع ماء البصرة بأنجازه نهاية نيسان 2019

آخر تحديث: الخميس 6 كانون الأول 2018 - 07:46 م

وجه وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة بنكَين ريكاني الشركات المنفذة للمشروع بتقديم تعهد صريح خلال 24 ساعة بأنجاز المشروع بشكل نهائي بموعد اقصاه نهاية شهر نيسان 2019.

وقالت الوزارة في بيان تلقى المربد نسخة منه إن ريكاني ترأس اجتماعاً موسعا مع ممثلي الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والشركات المنفذة لمشروع ماء البصرة الكبير والجهة الاستشارية INJS اليابانية بحضور السفير الياباني لبحث ومناقشة اسباب تأخر انجاز اعمال المشروع، فيما حضر الاجتماع من جانب الوزارة الوكيل الفني والمفتش العام وعدد من المدراء العامين للوزارة والمختصين فضلا عن ادارة المشروع.

وجرى خلال الاجتماع بحسب البيان مناقشة واستعراض ملاحظات الوزير اثناء زيارته الميدانية للمشروع من عدم وجود كوادرعاملة كافية تتناسب مع حجم العمل الذي يتم تنفيذه في المرحلتين الثالثة والرابعة، فضلا عن عدد من الملاحظات الاخرى التي من شانها تسريع انجاز العمل فيه ، والتأكيد على الالتزام بتوقيتات سريعة جدا حرصاَ على ايصال الماء الصالح للشرب الى اهالي البصرة.

ووجه الوزير مجموعة الشركات المنفذة للمشروع ( شركة Hitachi اليابانية، شركة (OTV) الفرنسية وشركة المقاولون العرب المصرية والجهة الاستشارية للمشروع شركة (NGS) اليابانية بضرورة تقديم كتاب يتضمن تعهدهم الواضح والصريح بأنجاز المشروع بشكل نهائي وتسليمه إلى إدارة مشروع ماء البصرة الكبير بموعد اقصاه نهاية شهر نيسان 2019 على ان يقدم هذا التعهد خلال 24 ساعة وبخلافه ستقوم الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية بسحب العمل من الشركات وإدخالها بالقائمة السوداء.

كما وجه الوزير بتشكيل لجنة وزارية عليا برئاسته وعضوية عدد من المدراء العامين لمتابعة سير العمل في المشروع ومراقبة الاداء التنفيذي للشركات المنفذة وبشكل يومي ومن مهام هذه اللجنة أيضا متابعة اجراءات تنفيذ مشاريع الماء التي سيتم تمويلها من القرض البريطاني وكل ما يتعلق بتوفير مياه الشرب لأهالي محافظة البصرة.

وكان وزير الاعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بنگين ريكاني، قد اعلن من البصرة مؤخراً أن وزارته قد تضطر لاتخاذ إجراءات وصفها بالمؤلمة بحق الشركات المنفذة لمشروع ماء البصرة الكبير، وذلك بسبب عدم انجاز في المدة المحددة، مستدركاً ان الحكومة ملزمة بتأمين حاجة البصرة من المياه وعدم تكرار ماجرى في الصيف حتى لو اضطرت إلى اللجوء للبدائل.

هذا المحتوى مطبوع من موقع المربد

Copyright © 2018 Al Mirbad. All rights reserved