أمنية الزبير تحذر من وجود مواد مشعة بموقع لجمع السكراب

آخر تحديث: الإثنين 8 كانون الثاني 2018 - 09:30 م

حذرت اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الزبير غرب البصرة من وجود "مواد مشعة" في موقع لجمع السكراب بإحدى المزارع بالقرب من القرية الكرفانية، مطالبا الجهات المعنية إلى تشكيل فريق لاحتوائها ومعالجتها ورفعها من موقعها الحالي.

وقال رئيس اللجنة مهدي ريكان للمربد، ان "اللجنة الامنية اكتشفت الموقع بالتعاون مع مكتب جهاز الأمن الوطني في القضاء وقيام لجنة مشتركة من قيادة العمليات ودائرة البيئة للاطلاع والكشف على موقع السكراب الذي يحتوي على أكثر من 100 ألف طن من حديد السكراب".

واضاف ريكان، ان اجهزة الفحص للوقاية من الإشعاع في دائرة البيئة اكتشفت مصدرا مشعا في السكراب بنسب عالية جدا من الخطورة، مشيرا الى ان مجمعات السكراب تحتوي على المخلفات الحربية من بقايا المدرعات والدبابات والعجلات العسكرية من مخلفات الحروب الأخيرة المتروكة في الصحراء ويتم نقلها للصهر في معامل أهلية للحديد والصلب ونقلها بواسطة مركبات متنوعة.

ودعا ريكان الجهات الحكومية في البصرة والزبير للاسراع برفع تلك المخلفات التي وصفها بالخطرة وحسب تقرير الفحص البيئي ومنع دخول وتنقل تلك المخلفات الا بعد الفحص موثقاً بشهادة الفحص حفاظاً على الصحة والبيئة.

هذا المحتوى مطبوع من موقع المربد

Copyright © 2018 Al Mirbad. All rights reserved