• السبت 15 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 10:25 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 17°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

لجنة محلية تتهم الحكومة الاتحادية بتدمير واقع الزراعة في واسط

سياسة وأمن واقتصاد السبت 1 كانون الأول 2018 - 02:01 م

اتهم رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس محافظة واسط، هاشم العوادي الحكومة المركزية بتدمير الواقع الزراعي في المحافظة، إضافة إلى تدميره بالعراق بشكل عام ، مبينا بان الحكومة لم تعطِ للمحافظة استحقاقاتها لثلاث سنوات كما منعتها من الخطة الزراعية فيما لفت إلى أن وزارة  الموارد المائية منعت تنفيذ الخطة الزراعية الإضافية التي منحتها وزارة  الزراعة للمحافظة.

وأشار العوادي خلال تصريحه للمربد إلى أن واسط  كانت تطمح  للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من ناحية المحاصيل والمنتجات الزراعية حيث وصل إنتاجها إلى مليون دونم ولكن تراجع هذا الإنتاج  نتيجة السياسات الخاطئة وإلغاء الخطة  الزراعية الخاصة بالمحافظة.

وتابع أن عدم صرف الحكومة المركزية لمستحقات المزارعين الذين يشترون كافة مستلزماتهم الزراعية من السوق المحلية أدى إلى تراكم الديون عليهم فضلا عن قلة المستلزمات الزراعية من بذور وأسمدة التي تمنحها الحكومة للفلاحين دفع العديد منهم للهجرة من الريف إلى المدينة،  يضاف إلى ذلك عدم تدوير قضية المياه وبالتالي عدم منح خطة زراعية  مناسبة تسبب كل ذلك بإنهاء الزراعة في العراق سيما بمحافظة واسط.

يذكر بان لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس واسط، قد حذرت في تشرين الأول الماضي عبر وسائل  الإعلام من جفاف آلاف الأراضي وهجرة فلاحية كبيرة.

المزيد من واسط

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها