• الخميس 21 شباط 2019
  • التوقيت المحلي للبصرة: 12:11 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 14°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

دخول مشروع كاميرات البصرة حيز التشغيل بعد فض الخلاف مع هيئة الإعلام والاتصالات

سياسة وأمن واقتصاد السبت 4 كانون الثاني 2014 - 11:06 م

مبنى مشروع الكاميرات الامنية في مديرية شرطة البصرة

أعلن رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة، جبار الساعدي، عن قرب دخول مشروع كاميرات المحافظة حيز التشغيل، بعد حل خلاف ترددات البث الفنية مع الهيئة العليا للإعلام والاتصالات.

وقال الساعدي في تصريح خص به راديو المربد ان "مشروع كاميرات البصرة سينتهي انجازه بشكل تام ويدخل مرحلة التشغيل قريباً، وذلك بعد ما حلّت المحافظة الخلاف مع الهيئة العليا للإعلام والاتصالات، واستحصلت منها تردد البث الخاصة لكاميرات المشروع والمركز الرئيسي لاستلام البث".

مشيرا الى ان "المرحلة النهائية للمشروع تتمثل بنصب الكاميرات الأخيرة المجهزة بعدما أطلق سراح حجزها من مطار البصرة، لاستحصالها موافقة الجهات الأمنية والاستخبارية والكمارك علاوة على موافقة الهيئة العليا للإعلام والاتصالات".

واضاف الساعدي ان "جهودنا أسفرت عن  تقديم التسهيلات اللازمة للشركة المنفذة ومنح تأشيرة الدخول للخبير المختص في مجال الهندسة الفنية لنصب كاميرات المراقبة  البالغ عددها 435 كاميرا ، ليتم نصب 400 كاميرا بشكل ثابت في تقاطعات وشوارع البصرة المهمة، والـ35 الأخرى تنصب على دوريات النجدة المتحركة".

واختتم رئيس اللجنة الامنية قوله ان "المشروع الذي اعد له بناية خاصة في مديرية الشرطة وكوادر مدربة في الخارج تضم 150 ضابط ومنتسب، سيسهم في استتباب الأمن والحد من معدل الجريمة، والاعتماد على الجهد التقني عوضاً عن الجهد البشري ورصد اي تحرك او مخالفة".

وأعلنت محافظة البصرة في 17 حزيران 2012 عن مباشرة الشركة الفائزة (ستراتيجيك سوشيال الأمريكية بالتعاون مع الشركة وهج العين المحلية) بأعمالها في المحافظة، بنصب كاميرات المشروع البالغة 435 من النوع الثابت والمتحرك في أمكان متعددة في المحافظة.

وكان المدير المفوض للشركة المنفذة للمشروع عمر الجلبي، قد اتهم الهيئة العليا للإعلام والاتصالات في تصريح سابق للمربد، بإيقاف المشروع لتحديدها استخدام ترددات 2300 و2400، دون ترخيص استخدام غيرها من البدائل، مشيراً إلى ان "تردد الهيئة اقل كفاءة في البث، ويتداخل مع الهواتف النقالة وبثها".

وأعلن مدير عام شرطة محافظة البصرة اللواء فيصل العبادي في (8 ايار 2013) عن وصول كامل العدد من كاميرات المراقبة إلى المحافظة.

وشهدت محافظة البصرة العام الماضي حوادث قتل واغتيالات طالت مواطنين و مسؤولين وشيوخ عشائر علاوة على تفجير سيارات مفخخة، وفيما حملت الأجهزة تنظيمات القاعدة مسؤولية تلك الخروقات، تمكنت من القاء القبض على اهم عصابات إرهابية اعترفت بتنفيذها عدد من التفجيرات التي سجلت للمحافظ، وراح ضحيتها العشرات من القتلى والجرحى.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها