• الخميس 13 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 04:30 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 11°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

المربد تنفرد بنشر تفاصيل الطرق الجديدة لتهريب مشتقات النفط

تحقيقات الأحد 7 تشرين الأول 2018 - 07:22 م

تنفرد المربد في نشر تفاصيل حصرية عن الطرق الجديدة لعصابات تهريب المشتقات النفطية في محافظة البصرة والمنطقة الجنوبية.

وقال مدير شرطة نفط الجنوب العميد علي حسن هليل في لقاء خاص مع المربد، إن تهريب مشتقات النفطية تقف ورائه عصابات متخصصة بالتهريب، وتستخدم واجهات رسمية للمتاجرة والتهريب، كمعامل صناعية ومكاتب مجازة من قبل وزارة الصناعة.

واضاف "ان النفط يتم تحويله الى مشتقات صناعية اخرى كالماستك والفلانكوت ويصدّر بأوراق رسمية خارج العراق، موضحا ان عملية التصنيع وتحويل النفط الاسود يستخدم فيها مواد كالقير المؤكسد ويضاف له مواد اخرى كـ "الفي آر".

وكشف هليل، بان اغلب الصهاريج المستخدمة في عمليات التهريب، تحمل لوحات تسجيل محافظات اقليم كردستان، ما يشكل صعوبة في معرفة اصحاب وعائدية هذه الصهاريج التي يتم قيادتها من قبل اشخاص لا تتجاوز اعمارهم الـ20 وحتى الـ25 سنة، وتم التغرير بهم من قبل عصابات التهريب كونهم يبحثون عن العمل.

ولفت الى وجود اشخاص آخرين غيرهم، وهم من يضطلعون بالتجاوز على الانابيب النفطية وتحميل المشتقات في الصهاريج والتي يتم تجهيزها ونقلها الى مكان معين، وتسلم لاحقا الى السائقين بعدما يتم تهيئة كافة الاوراق الرسمية المطلوبة لهم، ليقوموا لاحقا بنقل الصهاريج الى منطقة معينة.

واشار الى أن بعض المهربين يستخدم عجلات حديثة لمرافقة صهاريج تهريب المشتقات النفطية وعادة ما يتم التصادم المسلح معهم.

واكد ان عملية التجاوز على المشتقات النفطية وتحميلها وتهريبا تتضمن عدة خطوات، وبحاجة الى لجان أمنية مشتركة للتوصل الى من يديرها ويمولها، مؤكدة انها تمتهن من قبل العصابات المختصة وليست جهات سياسية.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها