• الجمعة 15 كانون الأول 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 08:43 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 13°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

متظاهرون في البصرة يطالبون العبادي بالعودة لنظام الجباية السابق لاجور الكهرباء

سياسة وأمن واقتصاد الخميس 7 كانون الأول 2017 - 09:57 ص

تظاهر المئات في البصرة اليوم الخميس امام مديرية توزيع الكهرباء للمطالبة لتجديد رفضهم خصخصة قطاع الجباية والتوزيع وفيما اعتبروا ان المشروع جاء لسرقة اموال المواطنين وقوتهم اليومي، فقد طالبوا خلال التظاهرة التي حضرها مراسل المربد رئيس الوزراء حيدر العبادي بإلغاء الخصخصة والعودة لنظام الجباية السابق في استحصال أجور استهلاك التيار الكهربائي والقضاء على الفساد والمفسدين في قطاع الطاقة.

كما اكدوا أنه في ظل ارتفاع حرارة الأجواء بالبصرة خلال فصل الصيف وبقاء مشروع الخصخصة فلن تكون لهم القدرة على دفع الأجور المرتفعة لاستهلاك التيار والتي قد تزيد عن 100 ألف دينار عراقي وهو ما يشكل عبئاً إضافياً يقع على عاتقهم.

وتأتي هذه التظاهرة بعد يوم واحد فقط من تظاهرة مماثلة للمئات من أهالي أبي الخصيب جنوب البصرة بينهم العشرات من شيوخ العشائر احتجاجا على مشروع خصخصة الكهرباء، مطالبين بالغاءه واقالة المدير العام لتوزيع كهرباء الجنوب بالاضافة الى مدير دائرة كهرباء القضاء، مهددين باستمرار التظاهرات لحين تحقيق مطالبهم.

وأكدت وزارة الكهرباء،السبت الماضي أن عقود الخدمة والجباية في قطاع توزيع الطاقة الكهربائية هي عقود شراكة مع القطاع الخاص وليست خصخصة كما يطلق عليها من قبل بعض وسائل الإعلام والشارع العراقي.

وقالت الوزارة في بيان لها تلقى المربد نسخة منه إن إعداد العقود تم من قبل الدوائر القانونية في مجلس الوزراء، وديوان الرقابة المالية، والهيئة الوطنية للاستثمار، ووزارة الكهرباء، حيث تم الأخذ بعين الاعتبار تحصين الحكومة والوزارة ومصلحة المواطن.

ويواجه مشروع استثمار جباية وتوزيع الطاقة رفضا شعبيا وآخر رسمي في العديد من المحافظات.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها