• السبت 18 آب 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 11:06 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 41°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

لجنة الخدمات: قضاء الزبير يستلم 50% من حصته المائية

سياسة وأمن واقتصاد الأربعاء 8 آب 2018 - 04:37 م

اعلنت لجنة الخدمات الاساسية في المجلس المحلي لقضاء الزبير غرب البصرة عن استلام القضاء 50% من حصته المقررة من المياه، وفيما اشارت الى أن الحصة الاخرى تم تحويلها الى مناطق اخرى في المحافظة، دعت الجهات المعنية للإسراع في حل مشكلة انقطاع مياه الاسالة عن مناطق القضاء.

وقال رئيس اللجنة هاني دايخ المطوري للمربد ان "لجنة الخدمات الاساسية قامت بتشكيل عدة فرق من دائرة ماء الزبير وشعبة المجاري بالإضافة الى بلدية القضاء لمعالجة وصيانة الشبكة الانابيب الداخلية في المناطق التي تعاني من شحة وانقطاع لمياه الاسالة".

واشار المطوري ان "اغلب مناطق القضاء تعاني من شحة في مياه الاسالة التي انقطعت بشكل نهائي بعد حصول الاحتجاجات في البصرة وتم تخفيض الحصة المقررة للقضاء بنسبة 50%"، مبينا ان "هناك تأكيدات من مصادر في محطة Rzero في ابي صخير عن تحويل نصف حصة القضاء المستحقة من مياه الاسالة الى مناطق اخرى في مركز محافظة البصرة وقضاء ابي الخصيب"، مطالبا دائرة ماء البصرة بالإسراع بإعادة الضخ ضمن الاطلاقات المائية والحصة المقررة لمناطق القضاء وانهاء مشكلة معاناة المواطنين".

فيما بين عدد من المواطنين في حديث لهم للمربد ان مناطقهم تعاني من انقطاع شبه تام لماه الاسالة منذ عدة اشهر ولم تحصل استجابة او حلول لمشاكلهم مع استمرار معاناتهم واللجوء الى حفر الابار او الاعتماد على صهاريج المياه التجارية.

وقال المواطن ابو محمد من سكنة حي الاسرى للمربد ان " منطقتهم لم تصلها مياه الاسالة منذ عدة اشهر وفي انقطاع تام ، مبينا ان "تلك المعاناة تضاف الى معاناة اخرى في خدمات الكهرباء والبلدية".

وحذر رئيس المجلس المحلي احمد الصالحي مما تنقله بعض مواقع التواصل الاجتماعي من وضع خطة من دائرة ماء البصرة لتحويل جزء من حصة قضاء الزبير من مياه الاسالة الى مناطق البصرة الاخرى ، مشيرا الى ان "مديرية الموارد المائية ابلغتهم قبل عدة اشهر بالعمل على معالجة ازالة نبات الشمبلان بشكل نهائي وانهاء مشكلة انخفاض المياه والعمل على اطلاق المياه بشكل مكثف وبالكميات المطلوبة".

وطالب الصالحي  دائرة ماء البصرة بضرورة تنفيذ وعودها بزيادة ضخ المياه من محطة ابي صخير الى قضاء الزبير واعادة حصته المقررة" ، مشيرا ان " المياه التي تصل محطات الشعيبة والخطوة لاتكفي لساعات قليلة".

وأوضح الصالحي أن "هناك حملة تقوم بها لجنة التجاوزات ودائرة ماء الزبير لرفع التجاوزات على الانابيب الناقلة والممتدة من محطات الشعيبة والخطوة الى مناطق قضاء الزبير"، لافتا إلى "حصول تجاوزات من قبل المزارع والمعامل الاهلية  ومحطات الغسيل بالإضافة إلى المشيدات العشوائية الحديثة في الأراضي الزراعية".

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها