• الإثنين 17 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 08:49 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 19°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

الخارجية: انعكاسات العقوبات السلبية على ايران سيكون كبيرا على العراق

سياسة وأمن واقتصاد الأربعاء 8 آب 2018 - 05:01 م

دعت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاربعاء، المجتمع الدولي للضغط من اجل ثني الادارة الامريكية عن الاستمرار بفرض عقوباتها على ايران، مؤكدة ان انعكاسات العقوبات السلبية سيكون كبيرا على العراق والمنطقة.

وقال ‏المتحدث الرسمي باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان تلقى المربد نسخة منه إن "العراق يرفض مبدأ الحصار على أية دولة والذي يلحق الضرر بالدرجة الاساس على الشعوب بمختلف شرائحها الاجتماعية ، كما ويستحضر العراق مواقف الجارة ايران المشرفة في الوقوف الى جانبه في الازمات".

وأكد انه "مامن ضرر يلحق ببلد من البلدان الا وينعكس سلبا على أمن واستقرار المنطقة برمتها".

وتابع "وفي الوقت الذي تشيد فيه الوزارة بموقف الجمهورية الاسلامية مع العراق في مواجهته ضد الإرهاب ودعمها له  فإنها تدعو المجتمع الدولي الى الضغط من اجل ثني الادارة الامريكية عن الاستمرار بهذه العقوبات ، حيث نجد ان انعكاسها السلبي سيكون كبيرا  على العراق والمنطقة بأسرها من النواحي الاقتصادية والاجتماعية ، كونها دولة جوار جغرافي مهمة".

وكان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، قد أكد يوم أمس بان الحكومة العراقية لن نتفاعل مع العقوبات الامريكية ضد ايران.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي المتلفز تابعه المربد "لانتفاعل ولا نتعاطف مع العقوبات الاقتصادية ضد ايران وهي غير صحيحة لكننا سنلتزم بها لاننا لانريد ان نعرّض مصالح العراقيين للخطر"، مضيفا ان "العقوبات الاقتصادية على الدول لاتضعف الانظمة بل تضعف الشعوب، ولايجوز معاقبة شعب كامل وتجويعه بسبب عمل سياسي".

واكد ان "العراق ضد العقوبات الاقتصادية على ايران لانه دفع اكبر ثمن لعقوبات ظالمة فرضت عليه مدة 13 عاما، لان العقوبات فرضت على اساس اضعاف النظام السابق لكنها اضرّت بالعراقيين ومزّقت المجتمع ودمرت النسيج الاجتماعي ولم تقضِ على النظام بل صار اقوى والشعب هو من ضعف"

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها