• الجمعة 16 تشرين الثاني 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 05:51 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 26°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

دعوات بالبصرة لتسهيل اجراءات منح الجواز للمراجع وحفظ كرامته

سياسة وأمن واقتصاد الخميس 8 تشرين الثاني 2018 - 03:17 م

دعت اللجنة الامنية في مجلس قضاء الزبير غرب البصرة، الجهات المعنية الى اتخاذ اجراءات تسهل منح الجواز للمراجع وحفظ كرامته.

وقال رئيس اللجنة الامنية مهدي ريكان  في تصريح للمربد ان " هناك شكاوى كثيرة تلقتها اللجنة من المواطنين يتعرضون الى صعوبة إجراء معاملة الحصول على بطاقة جواز السفر على الرغم من تواجدهم في اوقات مبكرة من صباح كل يوم لغرض تحديد موعد لإجراء البصمة كأجراء اولي في الطلب"،

منوها ان "هناك الكثير من المراجعين هم من كبار السن والمرضى ترهقهم تلك الاجراءات مع تزاحم الاعداد الكبيرة من المراجعين من الاقضية والنواحي البعيدة بالإضافة الى الانتظار اليومي بمواعيد واليات جديدة"، مؤكدا "على ضرورة اعتماد آلية ثابتة للتعامل مع المواطنين في اصدار بطاقة الجواز تحافظ على كرامة المواطن".

فيما دعت قائممقامية قضاء الزبير الى فتح مكتب للجوازات واستعدادها لتوفير البناية ومستلزمات المكتب ليقدم خدماته لأبناء القضاء ونواحي ام قصر وسفوان.

واكد قائممقام القضاء عباس ماهر في تصريح سابق للمربد  ان" مدينة الزبير تضم اكثر من مليون نسمة ويستدعي فتح مكتب للجوازات لتقليل معاناة المراجعين وسط الزخم الحاصل في مكاتب جوازات البصرة ، داعيا مديرية الجوازات في البصرة بمخاطبة وزارة الداخلية لغرض استحصال الموافقة على فتح المكتب وتقديم خدمة لمواطني الزبير ونواحيه.

يذكر بأن مكتب المفوضية العليا لحقوق الأنسان في البصرة، طالب في وقت سابق وزارة الداخلية، بإنهاء ما وصفه بمأساة إصدار الجواز للمواطن البصري، معربا عن قلقه الشديد من خلال رصده تواجد المئات على أبواب مديرية جوازات البصرة من ساعات الفجر الأولى ومنهم الشيوخ والنساء والأطفال والمرضى حتى يصلوا لدورهم بعد ساعات طويلة تضاف إلى أيام طويلة لصدور هذه الوثيقة التي يعد إصدارها من أسهل الوثائق في دول العالم الفقيرة.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها