• الجمعة 16 تشرين الثاني 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 05:37 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 23°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

وصول بعثة اثارية ايطالية للتنقيب في تل ابو طبيرة جنوب الناصرية

سياسة وأمن واقتصاد الجمعة 9 تشرين الثاني 2018 - 10:44 م

اعلنت رئيس لجنة السياحة والاثار والشؤون الدينية في مجلس ذي قار هيفاء حسين الجابري، اليوم الجمعة، عن وصول بعثة اثارية ايطالية برئاسة "فرانكو دغستينو، واليشا رومانو" للتنقيب في موقع تل ابو طبيرة 5 كم جنوب مدينة الناصرية في موسمها الثامن ضمن عقد لمدة عشرة اعوام في اطار اتفاقيات التعاون بين وزارة السياحة والاثار سابقا والجامعات الاجنبية المختلفة.

وقالت الجابري للمربد، ان البعثة تتكون من ثمانية افراد وستعمل لمدة شهرين في هذا الموسم، مشيرة الى ان اهمية الموقع تكمن في اكتشاف البعثة في موسمها السابق لميناء داخل الموقع الامر الذي سيكون له اثر كبير في توسيع اعمال التنقيبات للكشف عن المزيد من معالم هذا الميناء.

واضافت ان وصول هذه البعثات سيسهم في زيادة الاستكشافات الاثارية في هذه المواقع من مقتنيات وتسلسل الحقب الزمنية والاحداث في سلالة اور الثالثة الامر الذي سيعزز من دراسة التاريخ في الجامعات الاجنبية واغناء المناهج والمكتبات في تلك الدول بالمزيد عن حضارة وادي الرافدين.

وكانت لجنة السياحة والاثار والشؤون الدينية في مجلس ذي قار قد كشفت في الاول من الشهر الماضي عن وصول البعثة التنقيبية البريطانية للمباشرة في موسمها التنقيبي الخامس في موقع (تلو) في ناحية النصر شمال المحافظة.

 

المزيد من ذي قار

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها