• الجمعة 16 تشرين الثاني 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 11:09 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 18°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

افتتاح الجسر المعلق في البصرة رسمياً

سياسة وأمن واقتصاد الخميس 10 آب 2017 - 06:46 م

الجسر المعلق ( جسر الشهيد محمد باقر الصدر

افتتحت الحكومة المحلية في محافظة البصرة، مساء اليوم، الجسر المعلق (جسر الشهيد محمد باقر الصدر) والذي يربط قضاء شط العرب بمركز المحافظة والمنفذ من قبل شركة ميك الايطالية، والذي يعد اكبر جسر في العراق.

وشهد الافتتاح حضور مسؤولي الحكومة المحلية واعضاء برلمان عن المحافظة وشيوخ عشائر وشخصيات متفرقة اضافة الى الحضور الجماهيري.

وقال محافظ البصرة ماجد النصراوي في حفل الافتتاح الذي حضره مراسل المربد، إن الجسر يعتبر من الصروح العراقية وهو الاعلى في البلد ومن شأنه ان يربط قضاء شط العرب بمركز البصرة وحل مشكله الاختناقات، فضلاً عن اسهام الجسر بانعاش منفذ الشلامجة شرق المحافظة.

وأشار الى ان الافتتاح تأخر بسبب انجاز المقتربات بأعلى مواصفات حسب قوله، فيما ثمن النصراوي جهود الحكومة السابقة في تنفيذ هذا المشروع.

من جهته قال مدير شركة ميغ الايطالية عمار العبودي للمربد ان الشركة سلمت اليوم جسر محمد باقر الصدر الممتد من مركز المحافظة الى منطقة الصالحية في شط العرب بعد اربع سنوات من العمل وبكلفة اجمالية ستة وثمانين مليار عراقي، مشيرا الى ان الجسر يعد الاول من نوعه في العراق والثالث في الشرق الاوسط من حيث الحجم والمواصفات مشيرا الى ان فترة العمل المقررة كانت سنتين الا ان التعارضات في المباشرة بأنشاء الجسر حالت الى تأخير العمل وبالتالي تم اضافة مدد اضافية من قبل حكومة البصرة المحلية

واضاف العبودي ان شركته اكملت مقتربات الجسر من جهة مركز المحافظة بفترة شهر وبكلفة مليار دينار عراقي

وكانت الاجهزة الامنية في محافظة البصرة اتخذت حالة الاستنفار الامني في منطقة العشار وشط العرب تزامناً مع افتتاح الجسر المعلق (جسر الشهيد محمد باقر الصدر)، فضلاً عن قطع أغلب الطرق المؤدية الى الجسر.

يذكر ان الحكومة المحلية في البصرة قد أبرمت في (شباط 2013) عقداً مع شركة ميغ الايطالية لإنشاء جسر معلق يربط قضاء شط العرب بمركز المدينة، بقيمة تبلغ 86 مليار دينار وبمدة انجاز تصل الى 690 يوماً، لكن افتتاحه تأجل عدة مرات بسبب اشتراط الحكومة المحلية افتتاحه مع المقتربات من جهتي الجسر فضلاً عن تهيئة الطرق المؤدية نحو الجسر.

ويبلغ طول الجسر (1280) م ويتضمن معبر ملاحي بحوالي بطول (500) م وارتفاع (35) م عن مستوى المياه وبعرض (35) م.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها