• الثلاثاء 18 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 06:27 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 17°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

ايران تنفي عبر المربد التصريحات حول قطع 7 مليار م3 من الماء عن العراق

سياسة وأمن واقتصاد الأربعاء 10 تشرين الأول 2018 - 12:20 م

نفى نائب السفير الإيراني في العراق موسى الطبطبائي الأنباء التي أفادت بعزم بلاده قطع نحو 7 مليارات أمتار مكعبة من المياه الجارية صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي، معربا عن استغرابه من تلك الانباء التي تداولتها عدد من وسائل الإعلام والتي قال بانها لا اساس لها من الصحة.

واوضح الطبطبائي في تصريح خاص للمربد انه لا يمكن لايران ان تقطع تلك الكمية من المياه الحدودية عن العراق دون الاتفاق مع السلطات فيه، بهذا الشان بحكم الاتفاقية  الموقعة بين البلدين بهذا  الخصوص منذ عام 1975 من القرن الماضي.

واكد ان ما وجه به خامنئي هو تخصيص ملياري دولار من صندوق  الادخار الايراني لتحويل المياه من الانهر الداخلية الى مدينتي سيستان وبلوشستان وليس من مياه الانهار الحدودية.

وأضاف ان حقيقة ما ذكره معاون وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري في مؤتمر دور الثقافة في الدين الفلسفي ان خامئني خصص لنقل المياه من الانهار المركزية سيستان وبلوشستان، مفندا ما نقلته عدد من وسائل الاعلام عن اكبري وقال بان ذلك قد يكون ناتجا عن ترجمات خاطئة لحديث اكبري خلال المؤتمر.

ولفت الطبطبائي الى ان المربد هي اول وسيلة إعلامية تصدر عبرها السلطات الايرانية نفيا لهذا الخبر فيما سيتم اصدار بيان من قبل الناطق الرسمي باسم الحكومة الايرانية خلال  يوم غد الخميس او بعد غد الجمعة.

وكانت عدد من وسائل الاعلام قد نقلت في وقت سابق عن معاون وزير الزراعة الإيراني علي مراد أكبري القول ان بلاده ستقطع نحو 7 مليارات متر مكعب من المياه الجارية صوب الحدود الغربية والشمالية الغربية العراقية، بأمر من المرشد الإيراني علي خامنئي، مما يزيد من تفاقم مشكلة نقص وتلوث المياه التي تعاني منها بعض المدن العراقية، وعلى رأسها البصرة.

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها