• الإثنين 25 أيلول 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 08:01 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 35°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

هجرة اغلب قاطني بادية ذي قار الجنوبية بسبب قلة الامطار هذا العام

سياسة وأمن واقتصاد السبت 11 شباط 2017 - 07:46 م

هجرة اغلب قاطني بادية ذي قار الجنوبية بسبب قلة الامطار هذا العام

يعاني قاطنو البادية الجنوبية لمحافظة ذي قار من قلة المراعي على اثر عدم تسجيل هطول امطار خلال الموسم الشتوي على مناطق الصحراء في جنوب المحافظة.

وقال احد السكان من البدو الرحل في بادية منطقة ابو غار نايف عبيد في حديث لمراسل راديو المربد في ذي قار ان ثروتهم الحيوانية لم تحظ بفرصة وجود العلف الطبيعي والذي يعتمد على وجود الامطار، الامر الذي ادى الى هجرة المنطقة من قبل اعداد كبيرة من البدو الرحل نحو الشمال بحثا عن مناطق اخرى.

واشار عبيد الى ان هذا الموسم لا يمكن مقارنته بالمواسم السابقة والتي شهدت وفرة الامطار ونمو النبات الطبيعي في مساحات واسعة من الصحراء.

اما راعي الاغنام  جبار منشد فقد اشار الى ان الكثير من الاعمال النفطية ومشاريع مقالع الرمل اثرت على طبيعة المنطقة بعد حفر الكثير من مساحات الرعي وفتح طرق خدمية باتجاه مناطق الحقول النفطية جنوب المحافظة، بالاضافة الى قلة الامطار خلال هذا الموسم، مشيرا الى انه اضطر للتنقل من مكان الى اخر من اجل توفير الاعلاف الطبيعية لماشيته والتي تناقصت هذا العام نظرا لعدم وجود ما يكفي لتغذيتها.

المزيد من ذي قار

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها