• الخميس 13 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 04:43 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 11°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

الاسمدة تدعو اللجنة الوزارية لزيارة الشركة للمساهمة بتشغيل المعمل المتوقف جراء الملوحة

سياسة وأمن واقتصاد الأربعاء 11 تموز 2018 - 05:20 م

معمل الاسمدة

دعا مدير عام شركة الأسمدة الجنوبية عباس حيال خلية الازمة الوزارية المقرر وصولها، اليوم الاربعاء الى محافظة البصرة وتضم 6 وزراء لحل المشاكل الكبيرة التي تعاني منها المحافظة سيما ملوحة المياه، الى الاهتمام بواقع الصناعة خاصة الاسمدة الجنوبية وايجاد الحلول السريعة لغرض اعادة تشغيل المعمل الذي يشكل مصدر رزق لآلاف العوائل.

واشار حيال للمربد الى ان بقاء الشركة متوقفة سيجعلها عاجزة عن دفع رواتب موظفيها اعتبار ان رواتبهم تكون من خلال انتاجها مطالبا خلية الازمة بالمساعدة في اعادة الشركة الى وضعها الطبيعي عبر ايجاد الحلول المطلوبة بالتنسيق مع ادارة الشركة والمختصين بها.

وأضاف حيال أن استمرار توقف الأسمدة الجنوبية عن العمل سيؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العراقي ويكلف الدولة مبالغ كبيرة على اعتبار ان الخطة الزراعية تعتمد على إنتاج سماد اليوريا حيث ستتوجه التجهيزات الزراعية إلى منفذ آخر وهو الاستيراد ما يكلف الدولة عشرات المليارات .

وطالب مدير عام شركة الأسمدة الجنوبية بمنح شركته الصلاحيات للتعاقد مع الشركات المختصة لتوفير المواد التي تعالج الازمة التي تمر بها وتوفر مبالغ سريعة لتجهيز  الشركة بالمواد وتشغيلها باقرب فترة فضلا عن ربط الشركة على قناة البدعة لتوفير ولو 50 % من حاجتها من المياه اي بحدود 1500 متر مكعب. 

وكانت معاون مدير عام الشركة العامة للأسمدة الجنوبية سلفانا زكي، قد كشفت في السابع من الشهر الجاري عن توقف مصانع الشركة في البصرة نتيجة وصول ملوحة مياه شط العرب إلى 30 ألف جزء بالمليون، فيما اشارت الى إن تشغيل المصانع في الشركة يقوم على محددات للأملاح والعكورة بالمياه التي لا تتجاوز 3 آلاف جزء بالمليون، في  حين وصلت نسبة الملوحة في مياه الشط حاليا إلى 30 ألف ما دفع الشركة إلى إطفاء المصانع ووحدات  الـ RO التي تغذي المراجل والمصانع بالماء.

هذا وسجلت محافظة البصرة ارتفاع نسب الملوحة في مياه شط العرب الى ارقام عالية مادفع الحكومة المحلية الى تشكيل غرفة عمليات مشتركة مع وزارة الموارد المائية والبلديات وجهات اخرى فيما وعدت الموارد المائية بزيادة الاطلاقات للبصرة.

 

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها