• الثلاثاء 22 كانون الثاني 2019
  • التوقيت المحلي للبصرة: 01:28 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 13°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

البصرة تعلن السيطرة على مرض اللفحة المتأخرة الذي أصاب الطماطم

سياسة وأمن واقتصاد السبت 12 كانون الثاني 2019 - 12:26 م

أعلنت مديرية زراعة البصرة، اليوم السبت، عن سيطرة كوادرها ومن خلال وفد وزارة وصل المحافظة يوم امس، على مرض اللفحة المتأخرة الذي أصاب بعض مزارع محصول الطماطم في المحافظة، داعية إلى عدم فتح باب الاستيراد للمحصول نظراً لتوفر الإنتاج المحلي.

وقال مدير زراعة البصرة عامر سلمان خلال مؤتمر صحفي عقده في المديرية، بحضور وفد من وزارة الزراعة، حضره مراسل المربد، إن مرض اللفحة الذي أصاب محصول الطماطم لم يكن له اي تأثير على كمية إنتاج مزارع المحافظة.

وبشأن سؤال المربد حول حجم الخسائر في المحصول، قال سلمان انه لا يمكن تحديد حجم الخسائر حاليا مستدركا ان الإصابات تركزت بمزارع اللحيس وبعضها في مزارع الزبير غربي المحافظة، موضحا أن مجموع مزارع المحصول في البصرة يصل إلى ٣٠٠٠ آلاف مزرعة.

ودعا مدير زراعة البصرة، الوزير صالح الحسني، إلى عدم فتح الحدود أمام استيراد المحاصيل سيما للطماطم لتوفرها بكميات كبيرة حيث يصل الإنتاج اليومي للطماطم إلى ألفي طن مع توقعات بوصول الإنتاج إلى ثلاثة آلاف طن.

بدوره قال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف خلال المؤتمر، إن الوزارة تمكنت من معالجة ذلك المرض والسيطرة عليه بسرعة دون تسجل اي خسائر كبيرة في الكميات النهائية لهذا المحصول.

وتابع أن وزارته ستستمر بغلق الحدود أمام استيراد الطماطم من خارج الوطن كون الكميات المنتجة بالبصرة تغطي حاجة المحافظة وباقي المحافظات الأخرى.

هذا واكد وزير الزراعة صالح الحسني، الخميس الماضي ان محصول الطماطم العراقية بخير، مبينا ان الاصابات فيها قليلة، فيما اشار الى تشكيل فريق فني لاتخاذ الاجراءات لاحتواء المرض.

وفي وقت سابق اليوم كشفت قائممقامية قضاء الزبير غرب البصرة عن استمرار مزارع القضاء والمناطق التابعة لها بتصدير محصول الطماطم الى المحافظات، مؤكداً ان الاصابة التي تعرضت لها بعض مزارع ذلك المحصول كانت بسبب الرطوبة وغزارة الامطار للموسم الحالي، فيما لفت الى ان قلة الدعم وانعدام وسائل المكافحة اثرت على بعض المزارع وازدياد الاصابة لعدد من المزارع ضمن قواطع اللحيس والشعيبة والبرجسية والرفيعات.

وكانت النائبة عن محافظة البصرة ميثاق الحامديّ قد طالبت رئيس مجلس النواب، بفتحِ تحقيقٍ عاجل في حادثةِ إصابات قالت انها شملت 4 آلاف مزرعة طماطم بقضاء الزبير غربي البصرة بوباءٍ خطير، حسب قولها.

لكن عدد من أصحاب مزارع محصول الطماطم في قضاء الزبير غربي البصرة، قللوا من خطورة إصابة المحصول بمرض اللفحة المبكرة، فيما اتهموا جهات لم يسموها بالدفع باتجاه تضليل الرأي العام حول تضخيم موضوع إصابة المحصول المحلي بالمرض بهدف فتح باب استيراده.

يشار إلى أن قضاء الزبير يشتهر بزراعة محصول الطماطم الذي يصدر إلى محافظات الوسط والجنوب، فيما أعلنت الجمعية الفلاحية القضاء الزبير عن تعرض مزارع الطماطم إلى مرض اللفحة المبكرة والتي تسببت بخسائر كبيرة في المحصول، وطالبت الحكومة المحلية في البصرة ودائرة الزراعة بالتدخل في توفير إجراءات الوقاية للمزروعات في قاطع الزبير.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها