• الخميس 16 آب 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 06:27 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 43°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

القوى الكردستانية: غيبنا عن وثيقة الاصلاح ولم نقدم مرشحينا للعبادي

سياسة وأمن واقتصاد الثلاثاء 12 نيسان 2016 - 10:40 ص

جانب من اجتماع الرئاسات الثلاث

اعتبر ائتلاف القوى الكردستانية الذي يضم الاحزاب الكردية الخمسة انه غيب عن وثيقة الاصلاح الوطني التي وقعت مساء امس وانه لا علم له بها مشيرا الى انه لم يقدم بعد وزراءه المقترحين الى رئيس الوزراء حيدر العبادي فيما ستجتمع كتل الائتلاف اليوم لاتخاذ موقف بشأن الوثيق ومعرفة الوزارات التي ستناط بالمكون الكردي.

وقال القيادي في الائتلاف احمد حمه في تصريح لراديو المربد ان جميع الاحزاب الكردية غيبت لسبب غير معروف (متسائلا هل غيبت تلك الاحزاب قصدا ام سهوا ؟!!) عن التوقيع على وثيقة الاصلاح الوطني فيما نفى ان يكون ائتلافه قد قاطع اجتماع الرئاسات الثلاث وقادة الكتل مساء امس لافتا الى ان توقيع رئيس الجمهورية فؤاد معصوم يمثل العراقيين جميعا ولا يمثل الكرد باعتباره حضر كرئيس للجمهورية.

وتابع حمه ان الاحزاب الكردية ستجتمع اليوم لمناقشة وثيق الاصلاح وستخرج بعد ذلك بموقف موحد مؤكد ان لاجتماع سيناقش ايضا الوزارات التي سيحصل عليها المكون الكردي في التشكيلة المرتقبة بعد ان تم الاتفاق مع رئيس الوزراء على ان تقوم الكتل بترشيح الوزراء بنفسها.

كما اوضح ان الخيارات المطروحة هي ان يحتفظ ائتلاف القوى الكردستانية بنفس مقاعده في مجلس الوزراء او يتم تغييرها بوزارات اخرى.

ووقع الرؤساء الثلاثة وقادة الكتل خلال اجتماع لهم عقد، مساء يوم أمس الاثنين، بقصر السلام في بغداد، على وثيقة شرف تضمنت في ابرز بنودها انشاء مجلس سياسي استشاري يضم في عضوية قادة القوى السياسية بالدولة، وأن تقدم الكتل السياسية مرشحيها الى رئيس الوزراء ويكون له الحق باختيار الاسماء بما يؤكد الشراكة الوطنية.

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها