• الجمعة 16 تشرين الثاني 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 11:10 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 18°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

المالكي يفتتح المدينة الرياضية في البصرة

رياضة السبت 12 تشرين الأول 2013 - 07:22 م

جانب من حفل افتتاح مدينة البصرة الرياضية

افتتح رئيس الوزراء نوري المالكي، مساء اليوم السبت، المدينةِ الرياضية في البصرة، وذلك بحضور رسمي وشعبي زاد على أكثر من ستين ألف متفرج، و بإقامة لقاءين يَجمع الاول بين الميناء البصري والعهدِ اللبناني فيما يخوضُ اللقاءَ الثاني فريقا الزوراء والزمالك المصري، بحضور شخصيات من داخل الوسط الرياضي ومن خارجه.

وافتتح الحفلُ بلقاءِ الميناءِ والعهد ويَعقُبُ هذه اللقاء مباراة الزوراء والزمالك، كما سيشهد الحفل عروضا فنية وفلوكلورية على الاضواء الكاشفة.

وقال المالكي في كلمة له خلال الاحتفال ان"المدينة الرياضية خطوة أولى في تعزيز الواقع الرياضي، حيث سيتم افتتاح ثمانية ملاعب كبرى العام المقبل في محافظات اخرى" ودعا رئيس الوزراء "اتحادات الكرة في دورة خليجي 22 لأن يعيدو النظر بهذا بقرارهم بشن استضافة البصرة للدوري".

وكان المالكي قد اعتبر في وقت سابق قرار إتحادات الكرة الخليجية بنقل خليجي 22 من البصرة إلى مدينة جدة السعودية بأنه مجحف بحق الشعب العراقي، وحذر من تأثير القرار على العلاقات مع الدول الخليجية، داعياً إلى إعادة النظر بالقرار.

في غضون ذلك حذر الاتحاد الدولي فيفا العراق من استضافة اي فريق من خارج العراق لافتتاح المدينة على خلفية الحظر المفروض من قبله على الملاعب العراقية.

وتبلغ مساحة المدينة الرياضية 580 دونماً، وتحتوي على 18 بوابة خارجية كبيرة، كل واحدة منها تحمل اسم محافظة عراقية معينة، وتفيد التصاميم الأساسية للمشروع التي أعدتها شركة هندسية أميركية ودققتها وفقاً لعقد منفصل شركة استشارية بريطانية، باحتواء المدينة على بحيرة صناعية على شكل خارطة العراق تحيط بالملعب الأولمبي، فضلاً عن حدائق وأماكن للاستراحة ومواقف للسيارات، ومستشفى للطب الرياضي، ومسبح أولمبي مغلق، وبنية خدمية تشمل محطة لتوليد الطاقة الكهربائية، بكلفة 550 مليار دينار، تتضمن ملعباً دولياً يتسع لـ 65 ألف متفرج اطلق عليه اسم "ملعب البصرة الدولي"، إضافة إلى ملعب ثانوي يتسع لـ 10 آلاف متفرج اطلق عليه اسم "ملعب الفيحاء"، علاوة على أربعة ملاعب ثانوية للتدريب، وثلاث قاعات رياضية لألعاب خماسي الكرة والسلة والطائرة، وثماني عمارات سكنية لإقامة وفود الفرق الرياضية، و فندقين كبيرين.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها