• الأحد 27 أيار 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 02:51 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 32°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

امريكا تحذر من عودة تنظيم داعش الى المناطق المحررة في العراق

سياسة وأمن واقتصاد الثلاثاء 13 شباط 2018 - 11:10 ص

وزير الخارجية الامريكي ريكس تيليرسون

بدأت الیوم الثلاثاء اعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد تنظیم داعش الارهابي بمشاركة دولیة واسعة تتمثل بحضور 74 عضوا من الدول والمنظمات الدولیة المساندة للتحالف، فيما حذرت الولايات المتحدة من عودة تنظيم داعش الى المناطق المحررة في العراق.

ويقام الاجتماع في اطار مؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق ضمن الجهود الدولیة المستمرة والتنسیق المشترك في مجال مكافحة الارهاب ومتابعة الاستراتیجیة التي رسمها التحالف لمحاربة تنظیم داعش.

وقال نائب رئیس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجیة صباح الخالد الحمد الصباح في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع الذي تابعه المربد ان الجميع يدرك تماما حجم الجهود الكبيرة التي بذلها العراق والدول الاعضاء في التحالف الدولي في حربهم ضد تنظيم داعش الارهابي التي تكللت بدحر ذلك التنظيم، مشيرا الى اننا مطالبون اليوم مثلما بذلنا من جهود في مجال الحرب فعلينا ان نبذل جهدا اكبر للانتصار في زمن السلم، ومن هذا المنطلق فقد اعلنت دولة الكويت عن استضافتها لمؤتمر الكويت الدولي لاعادة اعمار العراق والذي تتزامن اعماله مع اعمال الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد ما يسمى تنظیم داعش لضمان استتباب الامن والاستقرار ووحدة العراق واستقلاله وسيادته وتهيئة الظروف الملائمة لعملية اعادة الاعمار والبناء.

واضاف الصباح الى انه وعلى الرغم من التطورات الايجابية والنتائج الملحوظة على ارض الواقع الا ان المجتمع الدولي يواجه تهديدا مباشرا من الجماعات الارهابية المسلحة والتي اصبح من الاهمية بمكان ان يبدأ تحالفنا في خلق افاق جديدة في اطار استمرار الجهود الدولية والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الارهاب ومتابعة وتطوير الاستراتيجية التي رسمها التحالف وحاربت تنظيم داعش.

الى ذلك حذرت الولايات المتحدة من عودة تنظيم داعش الى المناطق المحررة في العراق، فيما شددت على ضرورة المحافظة على جهود محاربة التنظيم.

وقال وزير الخارجية الاميريكي ريكس تيليرسون خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء خارجية التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" ضمن مؤتمر اعادة اعمار العراق الذي تستضيفه دولة الكويت، تابعها المربد  ، ان "تنظيم داعش تم دحره بالكامل، لكنه ما زال يشكل خطرا"، محذرا "من عودة التنظيم الى المناطق المحررة في العراق".

وشدد على "ضرورة تقديم التمويل لتحقيق الاستقرار والحلول دون عودة داعش"، مشيرا الى "اننا نعمل مع التحالف الدولي لتدعيم المكاسب العسكرية ومن الضروري تأمين المناطق المحررة".

كما تعھد تیلرسون بتقديم 200 ملیون دولار امريكي لدعم جھود التحالف الدولي ضد ما يسمى تنظیم داعش في سوريا.

وقال ان التحالف الدولي نجح بتحرير نسبة 98% من الأراضي العراقیة فیما تمكن العديد من النازيحن من العودة الى ديارھم.

واضاف ان داعش لا يزال يشكل تھديدا على المنطقة رغم تحرير الاراضي العراقیة من قبضته داعیا الى استمرار جھود لتحالف لضمان عدم عودة (داعش) الى العراق وسوريا.

وشدد تیلرسون في ھذا الصدد على ضرورة تقديم التمويل الزم للعراق وسوريا لضمان عدم عودة (داعش)الیھما".

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها