• الأربعاء 19 أيلول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 12:17 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 33°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

قلة الاطلاقات ونبات الشنبلان تحول دون ايصال مياه الإسالة للرميثة

سياسة وأمن واقتصاد الثلاثاء 13 آذار 2018 - 03:48 م

نهر الرميثة - صورة من الارشيف

اكد مدير الموارد المائية في محافظة المثنى علي عبد الحسين، اليوم الثلاثاء، عدم قدرة مديريته ايصال على مياه الإسالة إلى قضاء الرميثة بشكل كامل، فيما ارجع اسباب ذلك الى قلة الاطلاقات المائية الواصلة بسبب التجاوزات، إضافة إلى نمو نبات الشنبلان الذي بدء في هذا الوقت.

وقال عبد الحسين لراديو المربد خلال حديثة لبرنامج مشوار الصباح الذي يبث عبر راديو المربد إن المشكلة التي تواجهها المحافظة اكبر من نمو الشنبلان في هذه الفترة، موضحاً ان المشكلة تكم في عدم وصول الحصة المائية المقررة، اثر تجاوزات الفلاحين في مناطق بمحافظة الديوانية ضمن قاطع الحمزة والسدير.

وأشار الى ان الحصة المائية التي تطلق من سدة الهندية تقدر بـ 120 متر مكعب في الثانية وان حصة المثنى منها 12 م3، بنسبة 10% من المياه التي تم اطلاقها وان هذه الكمية عند حسابها في وقت الصباح نجد انها تصل الى 6 متر وتبدأ بالانخفاض الى ان تصل في وقت المساء الى الصفر.

وأضاف عبد الحسين ان هناك اجراءات سيتم اتخاذها لحل ازمة المياه في المحافظة حيث سيتم تحول نهر الفرات الى نهر الرميثة والتي تحتاج الاجراءات الى عشرة ايام تقريبا لتلك العملية.

وحذرت قائمقامية قضاء الرميثة شمال المثنى يوم أمس من حدوث كارثة بيئية وإنسانية بعد تعرض نهر الرميثة الذي يعتبر المصدر الرئيسي للمياه في المحافظة للجفاف شبه التام ونمو نبات الشنبلان وتراكم النفايات الصلبة.

المزيد من مثنى

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها