• الأربعاء 19 أيلول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 12:18 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 33°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

العبادي يصدر مرسوما تنفيذيا بشان السلطة الاتحادية فوق مطارات الاقليم

سياسة وأمن واقتصاد الثلاثاء 13 آذار 2018 - 03:02 م

اصدر رئيس الوزراء حيدر العبادي مرسوما تنفيذيا بشان السلطة الاتحادية على مطارات اربيل وال السليمانية.

وقال المكتب الاعلامي للعبادي في بيان تلقى المربد نسخة منه، إنه استنادا الى الصلاحيات الممنوحة لنا بموجب المادة (78) من الدستور العراقي وفي ضوء قرار مجلس الوزراء رقم 78 (78). 305 لسنة 2017 وضمان تيسير سفر المواطنين عبر مطارات اربيل والسليمانية الدولية, وبعد استجابة السلطات المحلية في اقليم كردستان لاستعادة السلطة الاتحادية في في وفقا للم فين. الدستور, وقد قدرنا ما يلي:

1. انشاء مديرية للحماية الخاصة للمطار في منطقة كردستان والتي ستكون تحت قيادة ومراقبة وزارة الداخلية الاتحادية, ووزير الداخلية سيحدد الى اي هيئة ملحقة بالمديرية وكذلك كما. - تركيب موظفيها ومنظمها, واستخدام الموارد القائمة بعد اعادة تنظيم هذه الموارد ومرفقها بالسلطة الاتحادية على النحو التالي:

(ا) - ويرتبط قسم الحماية في مطار اربيل الدولي وقسم الحماية في مطار السليمانية الدولي بالمديرية المذكورة اعلاه.

(ب) - يكون مدير ادارة الحماية ضابطا في رتبة لا يقل عن عقيد, ولا يجوز ان يكون مساعده اقل من رتبة عقيد, سيتم اختياره من قبل وزير الداخلية الاتحادي.

(ج) 2014.-يلتزم اعضاء المديرية بال موحد المحدد لقوات الامن التابعة لوزارة الداخلية بموجب احكام المرسوم رقم 7 لسنة 2014.

2. ويتعين ربط نظام التحقق الحيوي في المطارات و المعابر الحدود في المنطقة بالنظام الرئيسي في بغداد, كما هو الحال في الموانئ العراقية الاخرى.

3. ومن المقرر ان تعلق على وزارة الداخلية الاتحادية, وفقا للقانون, جوازات السفر والجنسية وموظفيها في مطارات اربيل وال السليمانية.

4. تقوم اللجان التقنية التابعة للسلطة العامة للجمارك بالاشراف على استحداث المواد والمعدات وانتاجها ومناولتها عن طريق في بعد الحصول على الموافقات الرسمية من السلطات المعنية للمستوردين المحليين والاجانب, ومراجعة الحسابات للم الموافقاتن. ووفقا للولاية القضائية ذات الصلة ووفقا للمرسوم رقم (). (126) صادر عن مجلس الامن الوطني في 9 ايار / مايو 2011.

5.-يسمح بالمرور الجوي الدولي الى مطارات المنطقة ومنها ووفقا للموافقاتت التي تقدمها هيئة الطيران المدني الاتحادية بعد استكمال متطلبات هذا المرسوم التنفيذي, شريطة الا يكون هذا اكثر من اسبوع واحد من تاريخها.

6. تنشا لجنة عليا للاشراف على ادارة المطارات والحدود الحدودية للمنطقة وضمان الامتثال للمعايير الاتحادية. ويشمل ذلك ممثلي جميع السلطات المعنية في المركز والمنطقة, ويقدم تقاريره الى القائد العام للقوات المسلحة او من ياذن به. 

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها