• الخميس 23 تشرين الثاني 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 11:09 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 13°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

عمليات البصرة تعتقل شخصين افتعلا مواجهات مسلحة..وتستعد لحملة لنزع السلاح المتوسط

سياسة وأمن واقتصاد الإثنين 13 تشرين الثاني 2017 - 01:48 ص

أعلن قائد عمليات البصرة الفريق الركن جميل الشمري، عن القاء القبض على شخصين متهمين بالنصب والاحتيال وإثارة مواجهات مسلحة في منطقة ابي صخير القريبة من بوابة البصرة الشمالية على خلفية حادثة سرقة مركبة، فيما كشف عن عزم قيادة العمليات تنفيذ حملة أمنية قريباً لنزع السلاح المتوسط من مناطق شمال المحافظة.

وقال الشمري ي مؤتمر صحفي عقده في مقر قيادة العمليات، حضره مراسل المربد، إن المتهمين لايمكن وصفهما بمفتعلي نزاع عشائري، بل هما مجرمان من مجموعة تحاول اثارة الشغب وارباك السلم الاهلي والمدني، مبينا ان تلك المجموعة قامت بالنصب والاحتيال وسرقة احد المركبات وعلى اثر الحادث اندلعت مواجهات مسلحة في منطقة أبي صخير، استمرت لمدة 10 دقائق وتمت السيطرة عليها من قبل قوات الفوج الثالث ضمن لواء المغاوير، واعتقال المتهمين بالحادث وضبط عدد من السلاح المتوسط والخفيف بحوزتهما.

وأكد الشمري عزم قيادة العمليات القضاء على ظاهرة اثارة الشغب من قبل العناصر "المجرمة"، مطالبا كافة العشائر بالتعاون مع الاجهزة الامنية والإبلاغ عن اي حالة مشابهة لغرض اتخاذ اللازم بصددها.

الى ذلك، كشف الشمري عن قرب تنفيذ حملة وصفها بالواسعة لتمشيط مناطق شمال البصرة سيما القرى منها لنزع السلاح المتوسط واعتقال من يمتلكها خاصة ان استخدامها يثير الرعب لدى المواطنين.

 وأشار الشمري الى حاجة البصرة الى قوة اضافية لغرض بسط الامن والسيطرة على النزاعات العشائرية سيما التي تحدث في شمال المحافظة، مستدركاً ان الاجراءات الحازمة التي اتخذتها قيادة العمليات اسفرت عن فتح الطرق التي تغلق بسبب النزاعات العشائرية في غضون 10 دقائق بعدما كانت تغلق لأيام، حسب قوله.

وانتقد قائد عمليات البصرة بعض العشائر التي قال انها تحاول إثارة الشغب، في المقابل معظم العشائر تدفع نحو الاستقرار الامني، لافتاً الى اعتقال "كبار شخصيات العشائر التي اثارت الشغب وإيداعهم في السجون"، حسب قوله.

ودعا الى التفريق بين النزاع العشائري التي لها اجراءاتها الخاصة من قبل القيادة، وبين المواجهات التي تثيرها بعض العصابات سيما التي تنشط في تجارة المخدرات ويتم اعتقال مثيريها.

ولفت الى وجود زحف في القرى الشمالية نحو الشارع الرئيسي (في اشارة الى طريق بصرة – بغداد) ما يؤثر على قطع ذلك الطريق في حال حدوث نزاع عشائري، مشددا على ضرورة الحدث من تلك التجاوزات، حسب وصفه.

وفي الختام طالب الشمري الجهات القضائية بتشديد اجراءاتها بحق من يطلق العيارات العشوائية، لافتاً الى وجود تعاون من قبل القضاة لحسم القضايا الخاصة في هذا الاطار وإصدار اوامر القاء القبض وفي أوقات متأخرة من الليل.

وتجدد نزاع عشائري مسلح وقع أمس الاول في منطقة ابو صخير قرب بوابة (الكرمة) شمالي مركز المدينة ما تسبب بقطع حركة المرور على (شارع بغداد) المدخل الرئيسي للمحافظة، فيما حذرت مصادر أمنية من وقوع اصابات بين المارة أو طلبة الاقسام الداخلية في مجمع كليات جامعة البصرة القريبة من المكان.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها