• الأربعاء 19 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 12:29 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 18°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

التخطيط تطلق مسح (التنمية الريفية) لمحافظات بضمنها البصرة

سياسة وأمن واقتصاد الأحد 14 كانون الثاني 2018 - 09:03 ص

كشفت وزارة التخطيط عن تنفيذها مسحا شاملا شمل مجموعة من محافظات البلاد تحت مسمى مسح التنمية الريفية، فيما أشارت إلى أنها ستعلن نتائج المسح اعتبارا من اليوم الأحد عبر مؤتمر ستعقده بمقرها حيث ستبدأ من محافظة البصرة وتنتقل تباعاً إلى المحافظات الأخرى حسب النتائج المكتملة.

وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة عبدالزهرة الهنداوي لراديو المربد إن الغاية من المسح تأتي للاطلاع على واقع الريف في العراق ووضع الخطط التنموية للنهوض بقطاع  الريف والقطاع الزراعي بما يساعد في مساهمته بالناتج  المحلي الإجمالي للبلاد.

وتابع ان المسح الذي يعد الأول من نوعه نفذته كوادر الوزارة من خلال الجهاز المركزي للإحصاء ودائرة التنمية الإقليمية والمحلية وذلك بالتعاون مع دوائر الإحصاء في  المحافظات وتضمن اخذ عينات من القرى المشمولة.

وبين الهنداوي أن أهمية المسح تكمن بوضع خطط تنموية مقبلة لتطوير قطاع الريف بشكل عام وفق البيانات المستحصلة منه لتضطلع الوزارات الاتحادية بتنفيذها او تناط مهمة تنفيذ قسم منها الى الحكومات المحلية، لافتا الى ان القرى التي اختيرت لإجراء المسح عليها كانت وفق مواصفات ومعايير محددة من بينها عدد سكان القرية وقربها من شبكة طرق النقل فضلا عن مستوى الخدمات المتوفرة  فيها وطبيعة السكن فضلا عن معايير أخرى.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها