• الخميس 15 تشرين الثاني 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 08:49 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 20°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

وصول مياه قناة البصرة الاروائية إلى الجزء الجنوبي من ناحية البحار التابعة لقضاء الفاو

سياسة وأمن واقتصاد الأحد 14 أيلول 2014 - 07:31 ص

صورة ارشيفية للقناة الاروائية

اعلنت وزارة الموارد المائية عن وصول مياه قناة البصرة الاروائية إلى الجزء الجنوبي من ناحية البحار التابعة لقضاء الفاو اقصى جنوب البصرة.

وقال مستشار الوزارة عون ذياب في تصريح لراديو المربد ان تشغيل القناة الاروائية مايزال تجريبياً في خطوة لمعالجة الأخطاء التي يتم رصدها أثناء عملية الضخ، حتى البدء بالتشغيل النهائي لتلك القناة في المرحلة المقبلة مشيرا الى ان تشغيل القناة من شانه تأمين مياه الشرب لمنطقتي الجباسي وسيحان.

ووصف ذياب مياه القناة الاروائية بأنها مياه ذات نوعية جيدة حيث لاتتجاوز تراكيز الأملاح فيها الـ1400 جزء بالمليون، في الوقت الذي تبلغ تراكيز الأملاح في مياه شط العرب الى 2800 جزء بالمليون، مشيرا إلى ان الأهالي القريبين من القناة سيستبشرون خيراً بتلك المياه بعد قيامهم باستثمارها، فيما تسعى الوزارة الى ايصال المياه الى مدن جنوب البصرة الواقعة على جانبي القناة عبر إكمال تصاميم شبكات نقل المياه.

وكان وزير الموارد المائية مهند السعدي قد اعلن في 4 آب الماضي عن بدء التشغيل التجريبي لقناة شط العرب الاروائية بطول 84 كم من اصل الطول الكلي للقناة البالغ 128 كم مشيرا الى أن القناة تهدف الى نقل المياه العذبة من منطقة كتيبان شمالا الى رأس البيشة في قضاء الفاو الواقع اقصى جنوب البصرة اضافة الى الاراضي الزراعية التي تمر بها بعد امتداد اللسان الملحي من شط العرب الى محافظة البصرة.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها