• الخميس 23 تشرين الثاني 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 11:35 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 13°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

اتحاد ادباء البصرة يستضيف جماعة (آبسو تشكيل) في جلسة نقدية

ثقافة وأدب وفن الإثنين 15 أيار 2017 - 11:36 م

جانب من الجلسة

استضاف اتحاد الادباء والكتاب العراقيين في البصرة، مساء اليوم، وضمن نشاط بيت النقد الفني، جماعة "آبسو تشكيل" لفن الرسم التشكيلي، في جلسة نقدية لمعرضهم الاخير الذي اقيم الاسبوع الماضي.

وقال الناطق الاعلامي للاتحاد حبيب السامر لراديو المربد ان الاتحاد ارتأى ان تكون لديه جلسات انفتاح على كافة التجارب الابداعية في البصرة ولا يقتصر على الادب والشعر فقط بل لجميع الفنون، من خلال نشاط بيت النقد الفني، والذي سيكون بوابة لعمل ابداعي للنقد الفني في الرسم والسينما والمسرح لتنطوي جميعها تحت خيمة الاتحاد.

من جهتها قالت التدريسية في جامعة البصرة جنان محمد للمربد ان الاسرة الفنية في العراق تفتقد لنتاجات مماثلة لـ "ابسو تشكيل" ومفهوم الجماعة الفنية، مبينة ان هناك تفاوتا في مواضيع العمل وليس في الانتاج الفني.

من جانبه قال الفنان التشكيلي وعضو جماعة ابسو تشكيل، عبد الملك عاشور للمربد ان الجلسة شهدت التعرف على  المؤسسين للجماعة بعدما كان لهم عدة اتجاهات فنية، الى جانب فتحهم سبعة معارض في البصرة وبغداد.

بدوره رأى الناقد التشكيلي خالد خضير عبر حديثه للمربد ان الجماعات الفنية بانحسار ايديولوجي، وان المطلوب في هذه الجماعات هو وجود مشترك فكري وأسلوبي وفعالية اجتماعية في اقامة المعارض المتكررة، متسائلا ان كانت جماعة "ابسو" تنطبق عليهم هذه المشتركات ام لا.

هذا التساؤل دفع الى مناقشات عديدة حول الموضوع افضت الى عدة اراء بين مؤيد ومعارض، وقال الناقد محمد خضير للمربد ان الناقدين اجمعوا على ضرورة وجود جماعة تمثل نوعاً من الاشتغال الفني وتجمع مجموعة مهمة جداً من الفنانين البصريين.

وأضاف انه اقترح افتتاح متحف للفنون التشكيلية في البصرة كما هو موجود في العديد من دول العالم تستقطب الجمهور والوسط الفني وجميع محبي ومتذوقي الفنون التشكيلية في العراق.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها