• الخميس 18 تشرين الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 06:51 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 36°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

سائقو شاحنات الحمل بميناء ام قصر ينتقدون اجراءات هيأة المنافذ

سياسة وأمن واقتصاد الأربعاء 16 أيار 2018 - 08:08 م

انتقد عدد من سائقي شاحنات الحمل ومخلصي البضائع في ميناء ام قصر جنوب البصرة، الاجراءات التي اتخذتها هيأة المنافذ الحدودية مؤخراً، والتي قالوا بانها تسببت بتكدس البضائع في الميناء وعزوف التجار عن استلامها، فيما طالبوا في الوقت ذاته بعودة الاجراءات كسابق عهدها واعادة حركة العمل داخل الميناء.

وقال عدد منهم لراديو المربد، ان حركة نقل البضائع من داخل الميناء الى باقي المحافظات تعطلت منذ 42 يوماً، مؤكدين ان آلاف الشاحنات ما تزال متوقفة عن الحركة نقل البضائع ما أثر سلباً على عملهم واضطرهم الى المبيت في ساحة الشاحنات دون اي خدمات تذكر، وفقاً لقولهم.

وأكدت هيأة المنافذ الحدودية في وقت سابق من، اليوم الاربعاء، انه لا يوجد غلق لأي منفذ بحري في الموانئ العراقية وان جميع الجهات الحكومية العاملة تمارس اعمالها اليومية وفق القانون، فيما اشارت الى ان جميع المعاملات الكمركية تم انهائها بأنسيابية عالية ما دامت مستكملة للشروط القانونية.

وكانت اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة البصرة قد عقدت امس الثلاثاء اجتماعا مع الجهات المعنية لوضع الحلول بشأن تكدس البضائع في ميناء ام قصر وعزوف التجار عن استلام تلك البضائع، فيما اتخذت جملة من الحلول لمعالجة ذلك.

يأتي ذلك بعد أن  تظاهر عشرات التجار والمستوردين ووكلاء الإخراج الكمركي (المخلصين) قرب ميناء أم قصر التجاري جنوب غرب البصرة، الاثنين الماضي، احتجاجاً على تطبيق قانون التعرفة الكمركية وطلب شهادة المنشاة من موردي المركبات من دون التزام المنافذ الاخرى بتطبيقه ومنها منفذ الخابور في اقليم كردستان بعد منعهم لعدة ساعات للتظاهر من قبل القواتت الامنية المعنية، وفقاً لمنسق التظاهرة احمد داود سلمان.

يذكر ان مدير عام هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي كان قد أعلن في وقت سابق للمربد عن البدء بالتهيئة خلال الفترة الحالية للدخول إلى المطارات والموانئ وممارسة مهامها بالإشراف والرقابة والسيطرة على تلك المنافذ رغم وجود شخصيات لم يسمها قال بأنها تقاوم دخول الهيئة لهذه المنافذ، فيما أكد عزم الهيئة إجراء تغييرات بالإجراءات المتبعة بالمنافذ وتحسين الوضع الحالي والحد من الفساد فيها، سيما الموانئ التي يدخل عبرها 70% من البضائع التي يستوردها العراق.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها