• الجمعة 17 آب 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 05:46 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 46°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

هيأة المنافذ تؤكد انسيابية تفويج البضائع المستكملة لاجراءات الكمارك وضوابطها

سياسة وأمن واقتصاد الأربعاء 16 أيار 2018 - 01:45 م

أكدت هيأة المنافذ الحدودية انه لا يوجد غلق لأي منفذ بحري في الموانئ العراقية وان جميع الجهات الحكومية العاملة تمارس اعمالها اليومية وفق القانون، فيما اشارت الى ان جميع المعاملات الكمركية تم انهائها بأنسيابية عالية ما دامت مستكملة للشروط القانونية.

وقالت الهيأة في بيان تسلمه المربد انها سعت واستجابت للطلبات الرسمية المقدمة من جميع الجهات ذات العلاقة وخاصةً اتحاد الغرف التجارية العراقية الى بذل الجهود بغية الاسراع في حسم موضوع البضائع المتكدسة في الموانئ منذ اكثر من عشرة ايام والتي لم تستكمل اجراءاتها القانونية رغم ان ذلك خارج اختصاص هيأة المنافذ وان الموضوع حالياً من اختصاص الهيئة العامة للكمارك، حيث تم مفاتحتها بموجب كتاب رسمي امس الثلاثاء لسرعة حسم الموضوع وفق احكام القانون وبالآليات المعتمدة لدى تلك الهيئة.

واضاف البيان ان الهيأة تهيب بالتجار والمخلصين الكمركيين بسرعة انجاز تلك المعاملات ومراجعة المكاتب الكمركية المختصة.

وكانت اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة البصرة قد عقدت امس الثلاثاء اجتماعا مع الجهات المعنية لوضع الحلول بشأن تكدس البضائع في ميناء ام قصر وعزوف التجار عن استلام تلك البضائع، فيما اتخذت جملة من الحلول لمعالجة ذلك.

وقال رئيس اللجنة عقيل الخالدي للمربد انهم توصلوا خلال الاجتماع الى تشكيل لجان مستعجلة بالاتفاق مع مدير المنافذ لتسهيل الاجراءات وان يشرف مدير الكمارك الجنوبية على تسهيل الاجراءات واخراج البضائع المنجزة معاملاتها والتي لم تنجز يتم تدقيقها مرة اخرى لتسهيل خروجها .

فيما اشار الخالدي الى انهم سوف يجرون اتفاق مع مدير عام الكمارك بان تكون الغرامة كسابق عهدها من 250 الف الى 500 الف.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها