• السبت 25 تشرين الثاني 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 02:30 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 22°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

متحف البصرة يستضيف ألمانيا وفرنسا ليعلن عن إصدار عيون إنانا

ثقافة وأدب وفن الأربعاء 17 أيار 2017 - 10:35 م

أقيمت في متحف البصرة ندوة نقاشية تخللتها حوارات ثقافية كان ختامها مؤتمر صحفي لكتابات من ألمانيا وفرنسا والعراق شاركت فيها العديد من الشاعرات العراقيات واخريات من دول اوربية, وبحضور السفيرين الفرنسي والالماني.

وقال السفير الفرنسي مارك باريتي لراديو المربد، ان مثل هذه الندوات تساهم في تبادل الثقافات والتعارف بين الأدباء والكتاب والشعراء العرب والجنسيات الأخرى وهي رسالة للسلام.

من جانبه اوضح السفير الالماني فرانتس يوزيف كريمب لراديو المربد، بان المانيا دعمت أول إصدار مشترك باسم "عيون اينانا" وتمت المشاركة في طباعة هذا الكتاب الشعري يحتوي على نصوص من الأدب العراقي المعاصر، مشيرا الى ان المشاركات في الإصدار من كاتبات وشاعرات عراقيات سيتم استضافتهن في فرانك فورت اكبر معرض للكتاب في العالم في وقت لاحق.

الى ذلك قالت الكاتبة البصرية تمارا العطية للمربد، ان هذا المؤتمر هو لدعم الكتابة النسوية في المحافظة حيث وفر لقاء بمجموعة من الكاتبات والشاعرات الأخريات من دول اوربية ومحافظات العراق، مشيرة الى ان التعارف اضاف اطلاع واسع لأسلوب الكتابة وتبادل للثقافات ومعرفة النشاطات والإمكانيات التي تحملها كل كاتبة وشاعرة، مضيفة ان من ضمن الفوائد التي حصلت عليها هو كيفية تسويق الاديبة لما تكتب.

وتقول الشاعرة أسماء الرومي، ان من ضمن الاساليب التي طرحت خلال النقاش والحديث مع الكاتبات هو كيفية النشر وإمكانية تعامل المرأة الشاعرة مع ما تقدمه من مادة أدبية في طرحها لمتذوقي الشعر بصياغة أخرى وكتابات مختلفة تضيف لمسة جديدة للتعارف على الأساليب الغربية في الكتابة.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها