• الخميس 15 تشرين الثاني 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 09:16 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 20°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

تشكيل لجنة تحقيقية للكشف عن ملابسات مقتل مواطن خلال تظاهرة غاضبة شمال البصرة

سياسة وأمن واقتصاد الجمعة 17 تموز 2015 - 08:27 ص

نسخة من بيان مكتب المحافظ

اعلنت الحكومة المحلية في البصرة اليوم الجمعة عن تشكيل لجنة تحقيقية تتولى الكشف عن ملابسات مقتل مواطن خلال اعمال العنف التي رافقت التظاهرة التي نظمها الاهالي في قضاء المديّنة احتجاجا على سوء خدمات التيار الكهربائي.

وقال مكتب محافظ البصرة ماجد النصراوي في بيان تلقى راديو المربد نسخة منه اليوم الجمعة ان " الحكومة المحلية تبدي اسفها لمقتل أحد المواطنين وإصابة آخرين بجروح خلال احتجاجات شهدها قضاء المدينة وتخللتها أعمال عنف ومصادمات مع القوات الأمنية" مشيرا الى ان "أعداء البصرة قاموا باستغلال تلك الاحتجاجات حيث قاموا بالاعتداء على بعض المقار الحكومية والممتلكات العامة بدافع خلق الفوضى وإضعاف الدولة والنيل من هيبتها".

وتابع البيان انه "في خضم ذلك أجرينا إتصالات مكثفة مع رئاسة الوزراء وقيادة العمليات ومديرية الشرطة ومديرية الكهرباء والسلطات المحلية في القضاء بدافع السيطرة على الموقف وإحلال الأمن وتهدئة نفوس المحتجين الذين خرجوا للمطالبة بتحسين واقع الكهرباء في مناطقهم، كما وجهنا بتشكيل لجنة تحقيقية تتولى الكشف عن ملابسات مقتل المواطن لمعاقبة من تسببوا بفقدان حياته".

كما اشار البيان الى ان "الحكومة المحلية تجدد للمواطنين الكرام حرصها المطلق على المضي قدماً في سبيل النهوض بقطاع الكهرباء، وعلى مدى عام ونصف بذلنا الكثير من الجهود وأنفقنا من أموال المحافظة الكثير على مشاريع ناجحة ساهمت في تطوير هذا القطاع، وكل منصف يمكنه أن يلتمس بوضوح تام الفرق الذي تحقق نتيجة تلك الجهود المضنية، فقد أصبحت غالبية مناطق البصرة تجهز بالطاقة الكهربائية بمعدل 20 ساعة يومياً في الظروف الاعتيادية، ولولا تلكؤ الشركة المنفذة لمشروع إنشاء خط نقل الطاقة الكهربائية بين الهارثة والقرنة لكان واقع تجهيز الطاقة الكهربائية في المناطق الواقعة شمال المحافظة أفضل بكثير عما هو عليه حالياً، ولكن وزارة الكهرباء بصفتها المسؤولة الوحيدة عن تنفيذ المشروع تأخرت في انجازه بالرغم من مطالباتنا المتكررة لها بضرورة إنجازه لأهميته القصوى في التخفيف من معاناة المواطنين في تلك المناطق، وبعد الذي جرى خلال الساعات الماضية فإن الحكومة المحلية سوف تتجه الى تبني مواقف أكثر حزماً وصرامة اتجاه الوزارة والشركة المنفذة للمشروع".

وتظاهر المئات من أهالي قضاء المدينة شمال البصرة، مساء امس الخميس، احتجاجاً على تردي واقع الكهرباء في القضاء وسط ارتفاع درجات الحرارة.

وقال مصدر مسؤول لراديو المربد، ان "المتظاهرين أضرموا النيران في عدد من إطارات المركبات وسط شوارع مركز قضاء المدينة، وطالبوا الحكومة والجهات المعنية لمعالجة سريعة لمشكلة الكهرباء وإنهاء معاناتهم".

وبين ان التظاهرة التي انطلقت منذ الساعة التاسعة ليلاً انتهت بتدخل الشرطة وقوات أخرى أمنية مساندة والتي أطلقت العيارات النارية في الهواء وقامت بتفريق المتظاهرين"، كما كشف المصدر عن قيام عدد من المتظاهرين باقتحام مقر المجلس البلدي للقضاء وحرقوا محتوياته.

وفي الغضون كشف شهود عيان لراديو المربد عن اشتباك عدد من متظاهري قضاء المدينة مع قوات الشرطة أسفر عن مقتل شاب وجرح ثلاثة آخرين تم نقلهم الى المستشفى، وأكدوا ان ذوي القتيل رفضوا رفع جثة ابنهم من الارض وطالبوا الشرطة بالكشف عن القاتل وتسليمه لهم.

 

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها