• الخميس 20 تموز 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 11:31 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 34°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

عودة ازمة مياه الاسالة في الزبير بسبب الكهرباء

سياسة وأمن واقتصاد الإثنين 17 تموز 2017 - 03:06 م

ارجع قائممقام قضاء الزبير غرب البصرة طالب الحصونة اسباب عودة شحة مياه الاسالة من جديد في اغلب مناطق القضاء الى قلة الضخ من مشروع (R zero) في ابي صخير وكذلك الانقطاعات المستمرة في التيار الكهربائي.

وقال الحصونة للمربد ان "مشروع ماء الخطوة الذي يغذي مناطق الخطوة والعسكري والشرطة والدريهمية الثانية والريسز يستلم حاليا اقل من نصف الكمية المطلوبة من الماء الخام من مشروع ماء العباس في ابي صخير".

واضاف ان "المسؤولين في دائرة ماء البصرة اوضحوا ان مشروع ماء ابي صخير يعمل بطاقة مضختين وبنصف طاقتها ولم تتجاوز 600 متر مكعب في الساعة بسبب وجود نبات الشنبلان وانخفاض مستوى المياه في قناة البدعة".

وتابع ان "الطاقة الفعلية التي يحتاجها المشروع لغرض ضخ الماء الكافي للمواطنين هي بحدود 1500 متر مكعب في الساعة".

 كما لفت الحصونة الى ان "مجمع مشروع ماء الخطوة يعمل بنظام المراشنة للمناطق وما حصل من تذبذب في التيار الكهربائي والانقطاعات المستمرة تسببت في تفاقم الازمة"، مطالبا مديرية كهرباء شمال البصرة بضرورة مراعاة مجمعات المياه في مشروعي ماء الشعيبة والخطوة وإنصافهما بالكهرباء.

ونوه ايضا الى ان مشروع ماء الشعيبة يغذي بنسبة 90% من حاجة ومناطق الزبير والذي هو ايضا يتاثر بالكهرباء وقلة كميات الضخ من مشروع ابي صخير بالاضافة الى بعض التجاوزات الحاصلة على امتداد مسار الانبوب خارج القضاء.

 وأكد الحصونة ان السلطات المحلية في الزبير قامت برفع مقترح مشروع ضمن مشاريع المنافع الاجتماعية لاستغلال الماء المرفوض والراجع الى شط البصرة لغرض نصب مضخات واعادته للمجمعات الضخ في قضاء الزبير.

وناشد عدد من المواطنين في مناطق الكوت /5 والدريهمية الثانية والصحفيين والشهداء والريسز عبر راديو المربد السلطات المحلية للتدخل في معالجة المشكلة بشكل نهائي.

ويقول المواطن حسين الحيدري من منطقة الدريهمية الثانية للمربد، إن "أزمة المياه مستمرة منذ عدة اسابيع وبانقطاعات مستمرة، وتعود بشكل ضعيف مادفع المواطنون للسهر لأوقات متأخرة من الليل بانتظار عودة المياه لملئ كميات غير كافية من المياه ولعدم قدرتهم على شراء مياه الصهاريج".

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها