• الأربعاء 26 تموز 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 05:35 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 46°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

مفوضية الانتخابات توافق على طلب تحويل البصرة الى اقليم

سياسة وأمن واقتصاد الإثنين 17 آب 2015 - 01:57 م

 كشف رئيس مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات سربست مصطفى ان المجلس وافق اليوم على طلب ناخبي محافظة البصرة بالاستفتاء على تحويل محافظتهم الى اقليم بعد تجاوز النسبة المطلوبة لذلك.

وقال مصطفى في حديث خاص للمربد ان مجلس المفوضية اجتمع اليوم ورأى ان طلب تحويل البصرة الى اقليم وقع من قبل اكثر من 2.5 % من مواطني المحافظة في حين يحتاج الطلب الى موافقة 2 بالمئة فقط من الناخبين ما يعني القبول به وعلى المفوضية فتح مراكز التسجيل لأجراء استفتاء شعبي على التحول الى الاقليم.

وتابع مصطفى ان الوضع المالي وعدم تخصيص اموال للمفوضية يحول دون فتح مراكز التسجيل في الوقت الحاضر وفيما بين ان المفوضية ملزمة بإحالة موازنة تخمينية لمجلس الوزراء من أجل الشروع بفتح مراكز الانتخاب في البصرة نوه الى ان ذلك منوط بمجلس الوزراء وتخصيصه للأموال اللازمة للمفوضية.

وردا على سؤال للمربد حول امكانية دعم حكومة البصرة للاستفتاء وتوفير الاموال لذلك بين ان الامر يتعلق بمجلس محافظة البصرة وارساله طلبا الى مجلس الوزراء بذلك.

ولفت مصطفى الى ان النسبة اللازمة من الناخبين لتحويل المحافظة الى اقليم يجب ان تبلغ 10 بالمئة من مجموع ناخبي البصرة يسجلون اسمائهم في مراكز التسجيل التي ستفتحها المفوضية.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها