• الخميس 27 نيسان 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 06:08 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 22°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7
ملفات بارزة معركة الموصل

الفارس للمربد: بعض الشركات النفطية تلوح بترك البصرة وندعو المرجعية وبغداد للتدخل

سياسة وأمن واقتصاد الإثنين 17 آب 2015 - 07:51 م

رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس

كشف رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة علي شداد الفارس عن وجود ما وصفها بالمخاوف الحقيقية من "تلويح بعض الشركات النفطية من الانسحاب من مواقعها في حال استمرار الاعتصامات والتظاهرات التي قد تعيق النمو الاقتصادي".

وقال الفارس في تصريح لراديو المربد ان "عددا كبيرا من تلك الشركات بعثت برسائل تعرب فيها عن مخاوفها من تراجع مستوى الانتاج في الحقول النفطية في حال استمرار التظاهرات التي قد تؤثر سلبا على عملها".

واضاف ان "انسحاب تلك الشركات سيفاقم مشكلة البطالة لان اغلب العاملين فيها من اهالي البصرة".

كما ناشد الفارس المرجعية الدينية والحكومة الاتحادية بـ"ضرورة اصدار توجيهات تحذر المتظاهرين من دخول المندسين الذين يبتغون الحاق اضرارا بالاقتصاد".

وكان عدد من موظفي شركة نفط الجنوب قد كشفوا في وقت سابق أن اغلب الحقول النفطية في البصرة تشهد ومنذ ايام تظاهرات واحتجاجات تطالب بالتعيين من قبل ابناء المناطق القريبة فيما كان اخرها اليوم الاثنين حيث قطع طريق الرميلة المؤدي الى اكبر حقول العراق النفطية.

وقال الموظفون في اتصال هاتفي مع راديو المربد إن المتظاهرين مازالوا محتجين امام بوابة كل من حقل مجنون وغرب القرنة1 حيث اثر ذلك على عمل الشركات النفطية هناك فيما كاد ذلك ان يخسر العراق نحو 200 مليون دولار ترد للبلد من بيع 400 الف برميل يتم انتاجها من حقل غرب القرنة2 المستثمر من قبل شركة لوك اويل الروسية يوم امس بعد ان منع عدد من المحتجين دخول المواد اللازمة لتشغيل احد المضخات التابعة للشركة والتي تدار من قبل مهندسين عراقيين ومن اهالي قضاء المدينة الا ان مفاوضات جرت وفي الوقت الاخير على مستوى عال ادت الى أنهاء الاحتجاج وامهال الشركة يومين لتنفيذ مطالبهم مهددين بالاعتصام من جديد.

و تابعوا ان تلك التظاهرات وصلت اليوم الى طريق الرملية والذي شهد منذ الصباح زحاما في حركة المركبات.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها