• الإثنين 25 أيلول 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 08:05 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 35°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

تطلعات حذرة في عيون نازحي الموصل من محافظة ذي قار

تحقيقات الخميس 17 تشرين الثاني 2016 - 02:00 م

رعد سالم / المربد

يتابع النازح السبعيني عز الدين محمد البياتي من قرية تيسخراب التابعة إلى ناحية بعشيقة في محافظة الموصل والذي يسكن مدينة الناصرية حاليا، باهتمام بالغ عمليات تحرير مناطقهم من قبضة داعش الإرهابي بعد عامين من نزوحه عن مسقط رأسه، غير ان تطلعاته بالعودة تصطدم بالكثير من العقبات على الرغم من فرحته الغامرة بتحرير قريته.

ويقول الحاج البياتي لبرنامج (معركة وطن) الذي يبثه يوميا راديو المربد وهو يداول حبات مسبحته بهدوء أن قريته تحررت مؤخراً بفعل بطولات القوات الامنية وانه أرسل أخاه ليطلع على الأوضاع هناك إلا انه لم يحظ بفرصة المتابعة بعدما قامت بمنعه قوات البيشمركة التي تسيطر على المنطقة حاليا من دخول القرية لأسباب أمنية، مشيرا إلى أن قريتهم مازالت غير مطهرة من المقذوفات والمفخخات التي تركها داعش بعد هزيمته منها ما يعني أن طريق العودة ليس معبدا حتى اجل غير مسمى.

النازحون في قرية آل ازيرج شمال محافظة ذي قار يجتمعون مساء كل يوم لتبادل الأخبار والأحاديث عن مستقبل مناطقهم ويتابعون عمليات التحرير وما وصلت إليها في قراهم ضمن حدود سهل نينوى.

ويقول النازح فارس مهيدين عبد الله من قضاء الحمدانية، انه يجهل مصير قريته المحررة حاليا رغم انه يتابع عبر محطات التلفزة تحرير مناطقهم، مشيرا عبر حديثه للمربد إلى أن قرار عودته مؤجل في الوقت الحاضر لحين الاطمئنان على الأوضاع هناك وإعادة الاستقرار والخدمات الضرورية لمناطقهم.

عدم وضوح الصورة في عائدية المناطق المحررة ضمن سهل نينوى في إطار الاتفاقات السياسية بين الأكراد والعرب والحكومة الاتحادية والقوات المحررة من أطراف أخرى تعتبر من أهم المشاكل التي تعترض اتخاذ قرار عودة النازحين من ناحية برطلة كما يقول النازح إبراهيم صادق سليمان.

ويضيف للمربد أن التدخلات التركية ضاعفت من عقدة الحل في عائدية مناطقهم وإمكانية العودة اليها من جديد.

ويتابع بالقول ان العرب في هذه المنطقة يعتبرون من الأقلية فيها الأمر الذي يصعب من إمكانية الاطمئنان للجهات التي ستتولى إدارة الأمور فيها ما يعني تأجيل قرار العودة لحين اتضاح كل هذه الأمور.

محمود سليمان نازح آخر من ناحية برطلة قال للمربد انه يتابع عملية تحرير الناحية مؤخراً، وانه شاهد صورا من منطقته عبر شاشات التلفاز ومنها الكنائس الموجودة فيها غير انه يجهل ما بداخلها كونه سمع عن وجود تضرر كبير داخل الأحياء السكنية.

ولفت إلى أن المشكلة الكبيرة التي تعترض عودتهم تتمثل في عائدية إدارة المنطقة كون مناطقهم تعتبر من المناطق المتنازع عليها في ظل تخوف من إدارتها من قبل الأكراد في اطار الاتفاقات السياسية الأخيرة كونها ستكون معرقلا لمستقبلهم وأطفالهم في الدوائر الرسمية والمدارس التي قد تفرض عليها استخدام اللغة الكردية دون سواها في حين هم يتحدثون اللغة العربية وكذلك سجلاتهم ومدارسهم السابقة في المنطقة.

قرار العودة مؤجل بالنسبة للنازحين من مناطق سهل نينوى على الرغم من تحرير مناطقهم وقراهم المحيطة بمدينة الموصل هذا الواقع المفروض يفسد فرحة النازحين بالتطورات الحالية ويطيل من عمر النزوح على الرغم من ارتياحهم في المناطق التي نزحوا إليها في محافظة ذي قار.

المزيد من ذي قار

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها