• الثلاثاء 25 تموز 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 03:50 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 51°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

إحتفاءٌ بطارق ألشبلي في ذكرى رحيله الثالثة

ثقافة وأدب وفن السبت 18 آذار 2017 - 08:19 م

إحتفى الحزب الشيوعي في البصرة مساء اليوم السبت بالملحن البصري طارق ألشبلي في الذكرى الثالثة لرحيله خلال جلسة استذكارية بحضور عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي مفيد الجزائري، وعدد من تدرسيي كلية الفنون الجملية والشعراء والملحنين.

وقال الدكتور عباس ألجميلي للمربد الذي ترأس الجلسة الاستذكارية، إن الملحن طارق ألشبلي ترك إرثا فنيا كبيرا من خلال ألحانه التي تقدر بأكثر من 170 أغنية، كما استذكر ألجميلي أهم المواقف الفنية التي تجمعه بالشبلي ومنها، إخراجه الى أوبريت الذي يحمل عنوان "المعيبر شنان" وبعض المواقف التي تحدث أثناء الجولات الفنية خارج محافظة البصرة.

فيما تحدث عميد كلية الفنون الجملية الدكتور ناصر هاشم للمربد، عن أهم الألحان التي لحنها الشبلي ومنها أغنية (بهيدة، شوكي، الصفصاف، مستاحش)، موضحاً ان ريشة الشبلي تميزت بأصالة الأغنية العراقية بشكل عام والبصرية بشكل خاص.

اما الشاعر علي العضب الذي كتب أوبريت "المعيبر شنان" أشار ومن خلال المربد الى الطريقة اللحنية التي يستخدمها الشلبي ذات الجمل الموسيقية التي تختلف من لحن إلى آخر وتبقى محافظة على هوية الأغنية البصرية وهوية الملحن وهذا ما يميز الشبلي عن غيره من الملحنين.

فيما قدم الملحن نجم مشاي مجموعة من الأغنيات التي لحنها طارق الشبلي ومنها (يفر بيه، وبعدك بالكلب بعدك، يابو العود) وغيرها. 

هذا وشهد الاحتفاء تقديم السيرة الذاتية للراحل الشبلي وقراءة قصائد شعرية وتقديم بعض أغنياته.

يذكر ان طارق الشبلي وأسمه الكامل طارق شبلي فنجان السعد، ملحن عراقي ولد في البصرة عام 1939، وتوفي في (17 آذار 2014)، بدأ مشواره في الموسيقى والغناء في عام 1956، عمل عازفًا على آلة الكمان ضمن الفرق البصرية آنذاك، ومنها فرقة تلفزيون البصرة، لكنه انتمى لفرقة الموانئ مع الفنان مجيد العلي وطارق شعبان ومنها انطلق اللحن الأوّل الذي قدّمه واشتهر في حينه للفنان سعدون جابر بأغنية الصفصاف، ثم كانت المسيرة حافلة بالأغنيات الجميلة والمؤثرة والتي ضمت أغاني قدّمها بإيقاعات بصرية، وحصل في مشواره الفني على العديد من الجوائز وأصبح من الرواد المبدعين في مجال الأغنية العراقية.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها