• الإثنين 29 أيار 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 10:55 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 38°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7
ملفات بارزة معركة الموصل

مطالبات بتحقيق في صرف 800 مليون على تحويل بناية لمركز صحي في سفوان

سياسة وأمن واقتصاد الثلاثاء 18 نيسان 2017 - 11:44 ص

طالبت الادارة المحلية لقضاء الزبير غرب البصرة الحكومة المحلية في المحافظة بضرورة اجراء تحقيق في صرف مبلغ 800 مليون دينار على بناية مخصصة لحماية الطرق الخارجية وتحويلها الى مركز صحي متكامل في ناحية سفوان.

وقال قائممقام قضاء الزبير المكلف طالب الحصونة للمربد ان دائرة صحة البصرة وبالتنسيق مع قطاع الزبير للرعاية الصحية الاولية انشأت المركز الصحي والذي  يبعد مسافة 5 كلم عن مركز ناحية سفوان مستغلة بناية مخصصة لحماية الطرق الخارجية ولم تصلح ان تكون مركزا صحيا وبعيدا عن التصاميم المعتمدة في وزارة الصحة على حد قوله.

واضاف ان دائرة الصحة لم تقم بالتنسيق مع الحكومة المحلية الحالية واعتمدت على تنسيق وموافقة سابقة مع محافظ البصرة الاسبق شلتاغ عبود المياحي عام 2009 واستحوذت على البناية  وحولتها الى  مركز صحي  وصرفت مبلغ 800 مليون على تأهيلها.

وتابع ان المبلغ الذي تم انفاقه على تأهيل البناية هو من ضمن تخصيصات مشاريع وزارة الصحة ومن المفترض ان يستغل المبلغ لأنشاء مركز صحي متكامل في بناية جديدة ضمن مركز الناحية مع وجود ارض مخصصة  من محافظة البصرة. 

كما طالب دائرة الصحة الالتزام بخطط الحكومة المحلية ومشاريعها والتنسيق معها ورفض التدخلات التي تؤدي الى تخبط في العمل.

ولفت الى ان دائرة الصحة قامت بالتنسيق مع وزارة الصحة عن طريق احد اعضاء مجلس النواب من محافظة البصرة ومن كتلة حزب الدعوة دون الرجوع للحكومة المحلية او التنسيق معها واعتمدت على الموافقة السابقة  للمحافظ الاسبق .

واشار ايضا الى ان هناك اعتراض من قبل وزارة الداخلية على البناية ومن قبل هيئة الطرق الخارجية التي ابلغت ادارة سفوان بكتاب رسمي بوجوب ان يكون المركز ضمن طريق خدمي والذي يقع على الطريق السريع مما سيشكل خطرا على ارواح المراجعين ووقوف المركبات.

من جهة اخرى اعلن رئيس المجلس المحلي لناحية سفوان مناضل الجوراني عن اعتراض المجلس على ذلك مؤكدا على ارسال كتاب اعتراض على انشاء هذا المركز خارج الناحية الى مجلس المحافظة امع وجود قطعة ارض كانت مخصصة لبناء المركز داخل الناحية ويمكن استغلالها مع المبلغ لأنشاء مركز صحي متكامل

وبين ايضا ان المركز سيواجه عزوف مراجعة المواطنين بسبب بعد المسافة ووقوعه على الطريق السريع مع مشاكل التقلبات الجوية التي تحدث في فصل الصيف.

يذكر ان دائرة صحة البصرة اعلنت يوم الاحد عن افتتاح مركز صحي متكامل في ناحية سفوان اعتبرته الاول من نوعه على مستوى العراق.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها