• السبت 15 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 10:45 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 17°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

الموارد للمربد: انخفاض سريع وملحوظ لتراكيز الأملاح في عمود شط العرب

سياسة وأمن واقتصاد الأحد 18 تشرين الثاني 2018 - 03:24 م

شط العرب

أعلنت دائرة الموارد المائية في البصرة، اليوم الاحد ، عن وجود انخفاض سريع وملحوظ لتراكيز الأملاح في عمود شط العرب ابتداء من منطقة كتيبان وانتهاء بمنطقة رأس البيشة بعد أن شهدت مدينة البصرة وعدد من المحافظات هطول الأمطار بالإضافة إلى السيول القادمة على بعض الأنهر فضلا عن كمية وحجم الاطلاقات المائية الواردة إلى البصرة.

 وقال مدير الدائرة مفيد عبد الزهرة  للمربد إن التراكيز في منطقة كتيبان وصلت إلى أربعة الف ونصف جزء بالمليون تي دي اس ،  وفي منطقة سيحان وصلت بحدود الخمسة ونصف إلى الستة آلاف جزء بالمليون ،  اما في مركز المدينة فقد وصل إلى عشرة آلاف وسبعمائة جزء بالمليون.

وبين عبد الزهرة  أن حجم الانخفاض سوف لن يكون ملموس للمواطن موضحا انه يجب أن ينخفض ليصل إلى الأربعة آلاف لكي يتلمسه المواطن،  اما الدائرة فقد وجدت انخفاض سريع في تراكيز الأملاح على عمود شط العرب.

وأضاف عبد الزهرة أن حجم الاطلاقات المائية الواردة اليوم من خلف ناظم قلعة صالح بلغ تسعين متر مكعب بالثانية بعد أن كان يوم أمس خمسة وثمانين متوقعا ازدياد حجم الاطلاقات بالأيام القادمة لتصل إلى  المائة وأكثر نتيجة ورود سيول بتجاه هور الجباب باتجاه محافظة واسط.

وبين أن الوزارة قد استفادت مؤخرا من كميات الأمطار التي هطلت على العراق وان الوزارة وجهت جزء منها إلى السدود والخزانات ليكون خزين إستراتيجي والجزء الآخر تم توجيهه على عمود نهر دجلة بهدف دفع اللسان الملحي على عمود شط العرب.

أما في يخص نهر البدعة فقد بين عبد الزهرة إن الكميات الداخلة من نهر الغراف لنهر البدعة تصل إلى اربعة عشر وخمسة عشر متر مكعب بالثانية من نهر الغراف الى القناة في محافظة الناصرية وما يصل منها إلى أحواض الخزن في البصرة أيضا جيد حيث وصلت الكميات إلى بين العشرة إلى احد عشر متر مكعب بالثانية ومن ثم هناك كمية تجهز من أحواض الخزن إلى مشروع الار زيرو التابع إلى وزارة البلديات وهي سبعة إلى سبعة ونصف متر مكعب بالثانية.

وتابع ان مشروع الار زيرو التابع إلى دائرة الماء ووزارة البلديات يجهز بكمية تقدر بسعة إلى سبع و نصف متر مكعب بالثانية من أحواض الخزن التابعة للقناة.

هذا وكان وزير الموارد المائية جمال العادلي قد افاد للمربد في تصريح سابق عن انخفاض تراكيز الاملاح في شط العرب الى اكثر من 75%.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها