• الخميس 25 أيار 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 11:22 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 27°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7
ملفات بارزة معركة الموصل

برلماني: الأمم المتحدة لم تسند الحكومة بتوفير المساعدات اللازمة للنازحين

سياسة وأمن واقتصاد الجمعة 19 أيار 2017 - 04:30 م

اتهم رئيس لجنة الهجرة والمهجرين النيابية رعد الدهلكي منظمة الامم المتحدة بالتقصير في إسناد الحكومة الاتحادية  بشان توفير الغذاء ومخيمات الإيواء والعناية الصحية اللازمة للنازحين، سيما خلال فترة النزوح الأخيرة التي شهدها الجانب الأيمن لمدينة الموصل ما تسبب بحدوث كوارث إنسانية في صفوف النازحين أدت إلى فقدان عدد  منهم لحياته نتيجة نقص الخدمات، فضلا عن تعرض  البعض لإصابات نتيجة المعارك.

وقال الدهلكي لراديو المربد، إن الأمم المتحدة لم تسجل  لها أي بصمة منذ بدء النزوح في محافظة نينوى، مؤكدا على ان المجتمع الدولي لم يتحمل مسؤوليته تجاه أزمة  النازحين.

وأشار الدهلكي إلى عودة نحو 60 ألف من النازحين في الجانب الأيسر للموصل من أصل 700 الف نازح من  محافظة نينوى، لافتا الى ان هؤلاء العائدين والنازحين  على حد سواء يعيشون بأوضاع انسانية مأساوية تفتقد لأبسط مقومات الحياة بحكم عدم وجود بنى تحتية او مقومات حياة في المنطقة .

وارجع حدوث تلك  المأساة الى التقصير من قبل الجهات المعنية باتجاه النازحين من المناطق التي تشهد عمليات  عسكرية وباتجاه عودة النازحين التي حررت مناطقهم في  وقت سابق الى مساكنهم، ما انعكس سلبا على أوضاع النازحين الحاليين.

ونوه الى ان التخصيصات المالية للنازحين لم  تصرف  بشكل واسع لتغطية احتياجاتهم بسبب الظرف الاقتصادي  الحالي الذي يمر به البلد.

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها