• الأربعاء 29 آذار 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 12:38 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 17°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7
ملفات بارزة معركة الموصل

البيت الثقافي في البصرة يحتضن ورشة حول ثقافة الملكية الفكرية

ثقافة وأدب وفن الإثنين 19 آب 2013 - 01:42 ص

ورشة الملكية الفكرية في بيت البصرة الثقافي

أقام المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة،  على قاعة البيت الثقافي في البصرة، يوم امس الأحد، ورشة عمل تعريفية بثقافة الملكية الفكرية بشكل عام وحق المؤلف والحقوق المجاورة بشكل خاص.

وتعد هذه الجولة الثانية للمركز في محافظات العراق بعد محافظات بابل وكربلاء والنجف وبالتعاون مع البيوت الثقافية التابعة لدائرة العلاقات الثقافية المنتشرة في كافة محافظات  العراق.

الورشة التي أقيمت بعنوان (الملكية الفكرية – المبادئ والتطبيق) حضرها مجموعة من الأعضاء الرسميين في المركز الوطني لحماية حقوق المؤلفين التابع لوزارة الثقافة، وجمع من الفنانين التشكيلين، وغيرهم، وتم في هذه الورشة طرح عدة محاور كان ابرزها التعريف بعمل المركز الوطني وما هي الحقوق التي يتبنى المركز حمايتها الى جانب توضيح القانون الذي يحمي حقوق المؤلفين لخمسين عام.

وقال مدير مكتب المركز الوطني لحماية المؤلف هدير السامرائي في حديث لراديو المربد ان "عمل المركز هو بث ثقافة الملكية الفردية لجميع طبقات المجتمع، من خلال عملية التسجيل والمراقبة لهذا الحق لحماية مجهود المؤلفين من السرقة من قبل قراصنة التأليف".

وأشار السامرائي إلى ان "كاتب القصة وكذا كاتب السيناريو وكاتب الشعر والرادود الحُسيني وغيرهم مثال للمؤلف الذي له ملكية فكرية وهي مؤلفاته التي يجب حمايتها من السراق الذين قد يسرقونها وينسبونها لهم او يحرفوها".

موضحاً ان "حقوق المؤلف تنقسم إلى حقوق مادية ومعنوية، فالمادية تتضمن مكافئة مجهود المؤلف مادياً عبر المال، والحقوق المعنوية متمثلة بذكر اسمه على ما ألفه".

وبشأن الفرق بين حق المؤلف والحق المجاور، يقول مدير البيت الثقافي البصري عبد الحق المظفر لراديو المربد ان "حق المؤلف يمثل الكاتب سواء كان اديب او شاعر او كاتب المسلسل او القصة". مردفاً "أما الحقوق  المجاورة فتظم الممثل والمونتير ومؤطر اللوحة".

من جهته، يؤكد احمد الساعدي مسؤول التسجيل وتوثيق الحقوق في المركز الوطني لحماية المؤلف لراديو المربد
"انه لابد من تسجيل أعمال أي مؤلف بهدف حمايتها من السرقة وأرشفتها وتوثيقها وإعطاءها رقم حماية دولي لضمان حقوقه".

موضحا ان "التسجيل يتم عبر جلب المؤلف نسخة من العمل المراد تسجيله موثق على قرص مدمج مع المستمسكات الرسمية له, لفتح ملف خاص يحتفظ به بالمركز ليتسنى توثيق أعماله الأخرى دون الحاجة إلى تسجيل جديد".

مضيفاً إن "التسجيل حالياً يتم بشكل مجاني دعماً للأدباء والمفكرين والمبدعين على عكس دول العالم التي تأخذ رسوم مالية على ذلك".

وحول أمد ضمان القانون العراقي لحقوق المؤلف، يفيد عضو المركز الوطني لحماية المؤلف ميلاد حامد لراديو المربد "انه يبلغ خمسين عاماً، حيث يمكن له الدفاع عن حقوقه المسجلة وحتى بعد مماته، يضمن القانون لعائلته حق الدفاع والمطالبة بحقوقه".

الورشة تطرقت إلى حادثة استرداد صحفي عراقي حقه من احد قراصنة التأليف عبر إحالة  قضية قرصنة تحقيق صحفي إلى القضاء والذي أدان المقرصن وفرض عليه غرامة قدرها 50 مليون دينار.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها