• الثلاثاء 19 حزيران 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 01:20 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 45°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

إجماع نيابي للتصويت يوم غد على إجراء الانتخابات البرلمانية بموعدها

سياسة وأمن واقتصاد الأحد 21 كانون الثاني 2018 - 09:01 م

صورة من الارشيف

كشف رئس كتلة الحكمة النيبابية حبيب الطرفي، عن وجود اجماع لدى أعضاء مجلس النواب على التصويت خلال جلسة البرلمان التي ستعقد يوم غد الاثنين، على إجراء الانتخابات البرلمانية في موعدها (12 أيار المقبل) دون تأجيله إضافة الى التصويت على قانون الانتخابات المعدل.

وقال الطرفي للمربد إن قادة الكتل السياسية الذين اجتمعوا اليوم أكدوا التزامهم بقرار المحكمة الاتحادية القاضي بعدم دستورية تأجيل الانتخابات البرلمانية وضرورة الالتزام بالمواعيد الدستورية المنصوص عليها وفقاً للمادة (56/ثانياً) من الدستور، مبينا قرار المحكمة الاتحادية قطع الجدل والاجتهاد في هذا الشأن.

وحول تأجيل موعد انتخابات مجالس المحافظات (المحلية)، أوضح الطرفي أن الموعد شأن يعود للجهات المختصة وهي الحكومة المركزية ومفوضية الانتخابات، وبالتالي على المعترضين على إقامة الانتخابات المحلية في موعدها سيما في المناطق الغربية أخذ رأي تلك الجهات أو اللجوء الى المحكمة الاتحادية، مستدركاً أن ذلك الأمر سيتم مناقشته أيضاً في جلسة يوم غد حيث يوجد خيار يذه باتجاه التصويت على دمج الانتخابات البرلمانية مع المحلية في موعد واحد (وهو 12 أيار المقبل).

يذكر بأن المحكمة الاتحادية قررت في وقت سابق اليوم الأحد، عدم تغيير موعد الانتخابات البرلمانية القادمة.

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية العليا إياس الساموك في بيان اطلع عليه المربد إن "المحكمة الاتحادية العليا أصدرت بالاتفاق قراراً تفسيرياً لأحكام المادة (56/ ثانياً) من الدستور بناء على الطلب الوارد من مجلس النواب بتاريخ 21/ 1/ 2018"، مبيناً أن المحكمة "قضت فيه بوجوب التقييد بالمدة المحددة في المادة المذكورة لانتخاب أعضاء مجلس النواب الجديد".

فيما أكد بعدها رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، أن قرار المحكمة الاتحادية بشأن عدم تغيير موعد الانتخابات أصبح ملزما للجميع وذلك ذلك خلال اجتماع الجبوري مع قادة الكتل السياسية لمناقشة تداعيات قانون الانتخابات.

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها