• الأحد 16 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 09:58 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 7°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

ذي قار تدعو إلى دعم قطاع الآثار لتوسيع عمل بعثات التنقيب الأجنبية

سياسة وأمن واقتصاد الثلاثاء 26 كانون الثاني 2016 - 09:36 م

التنقيب على الآثار في ذي قار

دعا محافظ ذي قار يحيى الناصري، اليوم الثلاثاء، وزارة الثقافة والسياحة إلى دعم قطاع الآثار في المحافظة من خلال توفير الحماية الكافية للمواقع الاثارية ورفدها بالكوادر التخصصية وتدريبها وتوسيع عمل بعثات التنقيب.

وقال الناصري لراديو المربد، خلال زيارته لبعثة التنقيب البريطانية في تل خيبر 40 كم غرب مدينة الناصرية، إن تواصل البعثات التنقيبية في أعمالها بموسمها الرابع هي رسالة واضحة للأمن والاستقرار الذي تنعم به المحافظة ما يوفر المناخ الملائم لعمل هذه البعثات والتي تأمل منها المحافظة زيادة الاستكشافات الاثارية ورفد آثار المحافظة بالقطع الاثارية المهمة.

وأشار الناصري إلى إن الاكتشافات الجديدة في تل خيبر دليل واضح على عمق حضارة المنطقة والتي برزت من خلال وجود مبنى إداري كبير لتنظيم المعاملاتhttp://www.almirbad.com/images/Sections/original/ التجارية لفترة تاريخية تعود إلى 3500 عام قبل الميلاد إضافة إلى 100 رقم طيني يوثق أحداث تلك الحقبة التاريخية وطبيعة الحياة فيها.

وأضاف إن التوسع الحاصل في عمل البعثات التنقيبية من قبل الجامعات الأجنبية في ظل وجود 1200 موقع اثري في عموم المحافظة يتطلب جهودا كبيرة في تامين الحماية لها وضمان عدم تعرضها للعبث أو التهريب من اجل تطوير القطاع الاثاري والسياحي الذي تعول عليه المحافظة كثيرا في مواجهة الأزمة الاقتصادية الحالية.

وتواصل بعثة التنقيب البريطانية من جامعة مانشستر والتي تترأسها عالمة الأثار "جين مون" منذ مطلع شهر كانون الثاني الجاري أعمالها للموسم الرابع على التوالي منذ نيسان 2013 في تل خيبر قرب ناحية البطحاء 40 كم غرب الناصرية.

وتضم محافظة ذي قار نحو 1200 موقع آثاري يعود معظمها إلى عصر فجر السلالات والحضارات السومرية والأكدية والبابلية والأخمينية والفرثية والساسانية والعصر الإسلامي وتعد من أغنى المدن العراقية بالمواقع الآثارية المهمة إذ تضم بيت النبي إبراهيم (ع) وزقورة أور التاريخية فضلا عن المقبرة الملكية وقصر شولكي ومعبد (دب لال ماخ) الذي يعد أقدم محكمة في التاريخ، حسب المتخصصين في الشأن الاثاري.

المزيد من ذي قار

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها