• الإثنين 10 كانون الأول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 03:15 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 16°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

ستوتات تحمل رسائل مختلفة في شوارع مدينة الناصرية

تحقيقات الإثنين 26 آذار 2018 - 11:45 ص

المربد /  رعد سالم

(الزعيم) هو اسم لدراجة (ستوتة) الشاب نبيل جعفر (20 عاماً) والذي يفتخر باسمها لأنه يعتقد انها الافضل من بين الستوتات في الشارع حيث يهتم بنظافتها ويشارك بها في سباقات التحدي مع زملائه في محافظة ذي قار.

يقول نبيل ان اختيار اسم (الزعيم) وكتابته على خلفية الستوتة هي رسالة تحدي سلمية واضحة لأصدقائه في مهنة نقل البضائع من خلال الدراجات النارية من حيث سرعتها ومتانتها مشيرا الى ان اغلب اصدقاؤه كتبوا مسميات لدراجاتهم تعبر عن اعتزازهم بها والتفاخر بقدراتها وإمكانياتها.

مسميات مختلفة وعبارات ورسائل متنوعة يقرؤها الجميع على ابواب الستوتات الخلفية بدلاً من الارقام الرسمية وهي تجوب شوارع مدينة الناصرية ومنها (ابجي طين على التعيين) و(الملكة) و(تعافيت وعفتني) و(عفتك من وره عنادك), هذه العبارات يقول عنها المواطن علاء مهدي (45 عاما) باتت تشكل صورة معتادة لدى الجميع فلا تكاد ستوتة تخلو من كلمات تعبر عن حكمة او مقولة مأثورة او بيت شعري يعبر عما بداخل صاحب الستوتة.

اما الشاب فيصل كاظم (25 عاما) فقد كتب على دراجته الستوتة عبارة (مصيرك ترجعلي) يقول انها تمثل رسالة عتب لصديق خذله يوما ما وكان يمثل له روح الصداقة الحقيقية الا ان خلافا بسيطا تركه يرحل نحو اصدقاء المصلحة ومن يومها وهو يحمل هذه الكلمات عنوانا لتلك الفترة في محاولة للتنبيه انه لايصح إلا الصحيح في النهاية، كما قال.

(مليت الصبر) و(اخر الحب الندم) جملتان مكتوبتان على ستوتة الشاب حسن راشد (27 عاما) عاما يقول عنهما انهما تعبران عن تجربة حب فاشلة وانه اليوم يمر بظروف مادية صعبة اجبرته للعمل على الستوتة في اشارة واضحة يعبر فيها عن نفاذ صبره بعد ازمة الندم التي عانى منها خلال الفترة الماضية.

ستوتات عديدة تحمل عبارات اخرى منها (المعزوفة) و(الاميرة) و(جرحوني ومشو حسبالهم ماطيب) جميعها رسائل تعبر عن ما بداخل اصحاب الستوتات من مشاعر والأم واحاسيس وتجارب يحاولون نشرها من خلال كتابتها على جدران هذه الستوتات.

مهنة كماليات السيارات والدراجات تشهد حركة عمل متواصلة في تلبية احتياجات زبائنها من اصحاب الستوتات حيث تعرض انواع مختلفة من الملصقات والعناوين بالإضافة الى خدمات الخط والزخرفة على الدراجات المختلفة.

 احمد كامل (33 عاما) صاحب محل بيع الكماليات للدراجات يقول للمربد انه يتواصل مع زبائنه في لصق كلمات وعبارات مختلفة اضاف لها مؤخرا خدمات الخط بمختلف الالوان والإحجام مشيرا الى ان اقبال اصحاب الستوتات لازال مستمرا في كتابة عبارات تستهويهم ويواظبون على تجديدها كلما تطلبت الحاجة لإضافة شيء جديد.

مدير قاطع مرور البلدة في مدينة الناصرية العقيد رعد فاضل  يقول للمربد إن وضع هذه العبارات او ملصقات الزينة تعتبر من المخالفات المرورية كونها تسهم في تشتيت انتباه سائقي المركبات التي تسير خلف هذه الدراجات مشيرا الى ان المفارز المروية تعمل على محاسبة المخالفين وفرض الغرامات وحجز الدراجات المخالفة في حال تكرار المخالفة.

وفي الختام دعا جميع اصحاب الدراجات الى عدم وضع هذه الملصقات او العبارات والتعاون مع شرطة المرور حفاظا على السلامة العامة.

المزيد من ذي قار

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها