• الخميس 23 تشرين الثاني 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 11:29 م
  • درجة الحرارة بالبصرة: 13°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

مسموطة في الزبير على الهواء الطلق

مربديات الإثنين 26 حزيران 2017 - 10:57 ص

يبدأ مواطنون في البصرة، صباح اول ايام عيد الفطر بتناول أكلة (المسموطة)، التي تعد احدى ابرز الطقوس الموروثة والمتداولة منذ عقود من الزمن. 

ويقوم عدد من المواطنين في قضاء الزبير غرب المحافظة بإقامة الولائم الكبيرة وبدعوة الاقارب والاصدقاء وابناء المنطقة صباحا وبعد الانتهاء من صلاة العيد لتناول وليمة المسموطة بشكل جماعي وفي الهواء الطلق.

و(المسموطة) وهي عبارة عن السمك البحري بانواعه والذي يجفف تحت أشعة الشمس منذ فترة طويلة وثم يطبخ بإضافة التوابل والبصل والنومي بصرة التي لها طعم ذات مذاق خاص لدى البصريين.

ويقول المواطن عبد الله الخيكاني لمراسل راديو المربد ان للعيد تقاليد متأصلة ومتواصلة يتم تجديدها كل عام في اول ايام عيد الفطر للاجتماع  لتقديم التهاني بعد صلاة العيد ومن ثم يتم تناول (ريوك العيد) وهو عبارة عن أكلة (المسموطة) والخبز الحار وتضاف لها المقبلات الخاصة بها.

والبصريون يعدون المسموطة اكلة صحية تعيد القوة الى المعدة وتعوض الاملاح التي افتقدوها خلال شهر الصوم ولهم الخبرة المتوارثة في تجفيفها وحفظها وتقشيرها وتحضيرها مع مقبلاتها الخاصة لتكون وجبة الافطار في أول أيام عيد الفطر المبارك.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها