• الخميس 27 نيسان 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 06:09 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 22°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7
ملفات بارزة معركة الموصل

التعرفة الكمركية .. قانون يواجه تطبيقه رفضاً في البصرة

تحقيقات الأربعاء 29 تموز 2015 - 08:04 م

موانئ البصرة تكتض بالبواخر والشاحنات

نور التميمي / المربد

يثير قانون التعرفة الكمركية الجديد جدلاً واسعا بين الأوساط التجارية والحكومية في محافظة البصرة، كما يواجه رفضا شديدا في تطبيقه في منافذ المحافظة، لأنه وبحسبهم سيتسبب بهلاك الاقتصاد البصري وسيزيد من التكلفة المادية على التجار والتي ستوثر بدورها على المستهلك البصري خصوصا والعراقي بصورة عامة.

ورغم ذلك فان الموانئ العراقية شهدت خلال الأيام القليلة الماضية زخما شديدا على أرصفتها بسبب تزاحم التجار لإدخال بضائعهم قبل موعد تطبيق التعرفة الكمركية المقرر في الأول من شهر آب المقبل.

التجار يحذرون من شلل في تجارهم

و أبدى عدد من موردي البضائع المختلفة كالسيارات والملابس والمواد الغذائية وغيرها امتعاضهم من إصرار وزارة المالية على تطبيق القرار مطلع الشهر المقبل، وأكدوا ان تطبيقه سيكون نهاية للتجارة العراقية مع الدول المصدرة للبضائع وشلل في الحركة التجارية، ويتسبب بارتفاع أسعار كافة ما يتم تداوله في السوق العراقي.

ويقول وكيل التجار في ميناء آم قصر حاجم السويجد ان تطبيق قانون التعرفة الكمركية يعني القضاء على الاقتصاد وحركة التجارة في محافظة البصرة أولا و زيادة في اعباء مواطني المحافظة وخصوصا ذوي الدخل المحدود حيث ان التاجر سيضطر الى رفع قيمة السلع الكهربائية والمواد الغذائية وغيرها من مواد الاستيراد الأخرى.

مبيناً في تصريح لراديو المربد ميناء ام قصر شهد منذ بداية الشهر الجاري حركة تجارية مزدحمة بسبب تسابق جميع المستوردين على إيصال بضائعهم قبل تطبيق قانون التعرفة الكمركية الذي من شانه ان يضاعف قيمة المواد المستوردة الى أكثر من نصف القيمة.

في حين يقول التاجر محمد الوحيلي وهو صاحب شركة لتصدير السيارات من الإمارات العربية المتحدة الى العراق، انه اضطر الى ترك عمله في الإمارات والمجيء الى البصرة من اجل اتمام معاملات الإخراج الكمركي للسيارات التي شحنها مؤخرا قبل ان يتم تطبيق قانون التعرفة الكمركية.

وأضاف الوحيلي في تصريح لراديو المربد انه وبسبب الزخم الحاصل على بواخر التصدير في الموانئ الإماراتية فقد ارتفع سعر شحن السيارة الواحدة من ٢٠٠ دولار أمريكي الى أكثر من ألف وخمس مائة دولار.

اما علي سالم وهو تاجر للملابس فيقول لراديو المربد ان بضائع الألبسة حددت لها ضريبة تصل الى ١٥ ٪ من قيمة الشحنة وهذا يعني إضافة ضعف تكلفة الشحنة مما سيضطر التجار الى رفع الأسعار بما يتناسب وحجم نفقات إيصالها الى الأسواق العراقية الامر الذي سينعكس سلباً على المواطنين.

مجلس البصرة يجدد رفضه للقانون ويشترط تطبيقه بكافة المنافذ

اما مجلس محافظة البصرة فجدد رفضه القاطع لتطبيق قانون التعرفة الكمركية في المنافذ الحدودية بمحافظة البصرة، وقال انه يتفقد للجدوى الاقتصادية في البصرة والعراق بشكل عام.

وقال رئيس المجلس صباح البزوني في تصريح لراديو المربد ان رئاسة المجلس شكلت لجنة خاصة تعتزم الذهاب الى بغداد خلال الأيام القليلة المقبلة وقبل تاريخ تنفيذ التعرفة من اجل التباحث مع اللجنة الاقتصادية بشان جدوى تطبيق قانون التعرفة الكمركية في محافظة البصرة في الوقت الراهن.

وأضاف البزوني ان محور النقاش سيكون حول جدوى القانون خلال الأيام التي طبق فيها في الفترة الماضية مقارنة مع الأيام التي لم  تطبق فيها، مؤكداً ان الجواب والنتائج واضحة والتي تؤكد على العدول عنه.

من جانبه قال رئيس اللجنة الاقتصادية عقيل ألخالدي ان مجلس المحافظة ما زال يتحفظ على تطبيق قانون التعرفة الكمركية في المنافذ البصرية ما لم ينفذ في كافة منافذ العراقية، كما ان اللجنة الاقتصادية ستعد دراسة دقيقة للجدوى الاقتصادية من تطبيق هذا القانون وتأثيره على المستهلك.

مبينا في حديثه لراديو المربد ان القانون يطبق بكافة دول العالم التي لها إنتاج محلي وبكافة المجالات الغذائية والاقتصادية والصناعية وهذا ما يفتقده العراق، اذ ان الإنتاج والصناعة المحلية شبه متوقفة بسبب غياب الدعم الحكومي، لذا سيدفع المجلس باتجاه حماية المستهلك البصري من ارتفاع الأسعار في المواد الغذائية والألبسة وغيرها من المنتجات التي تدخل في حياته اليومية.

الموانئ تكتظ بالشاحنات والبواخر

من جانبه قال مدير ميناء أم قصر الجنوبي هاشم عدنان ان مينائي ام قصر الجنوبي والشمالي شهدا زخما شديدا باستقبال البواخر التي تنتظر موعد رسوها في الميناء لتفريغ مختلف الحمولات الغذائية والصناعية ولصالح القطاعين العام والخاص.

مبينا ان أدارة الميناء الجنوبي كانت تشرف يوميا على دخول نحو 500 شاحنة أما اليوم فهي تستقبل اكثر من ألف شاحنة وفق آليات معينة تضمن انسيابية العمل داخل الميناء.

مؤكدا ان هذا الزخم جاء نتيجة استغلال الوقت من قبل المستوردين قبل تطبيق قانون التعرفة الكمركية مطلع الشهر المقبل.

مدير الإعلام والعلاقات العامة في الشركة العامة لموانئ العراق انمار الصافي، قال ان الموانئ تعمل في الوقت الحالي بكافة طاقتها الاستيعابية والتخزينية  وحتى في أيام العطل والمناسبات الرسمية من اجل استيعاب كميات البضائع المفرغة من البواخر التي زادت خلال النصف الأول من العام الجاري على ما هو مسجل في العام الماضي بنسبة عالية جدا.

مبينا في حديثه لراديو المربد ان تلك الزيادة جاءت لعدة أسباب في مقدمتها إغلاق بعض المنافذ الحدودية في المناطق الساخنة امنيا، واستغلال الوقت من قبل الموردين قبل تطبيق قانون التعرفة الكمركية.

مواطنون: قانون التعرفة مجحف بحقنا

وابدى عدد من المواطنين في محافظة البصرة امتعاضهم من تطبيق قانون التعرفة الكمركية الذي وصفوه بالإجحاف الجديد من قبل الحكومة العراقية ضد المواطنين ومن شانه ان يثقل كاهلهم بالأسعار المرتفعة للمواد الاستهلاكية اليومية دون ايجاد بديل عن المنتجات المستوردة.

ويقول المواطن محمد سالم (32 عاماً)  لراديو المربد وهو صاحب محل ألبسة  ان الحكومة العراقية دائما ما تتخذ قرارات قاسية بحق المواطن العراقي وتثقل كاهله بمصاريف مالية إضافية كأجور المياه الصالحة للشرب وأجور المولدات الأهلية واليوم أضافت قانون التعرفة الكمركية الذي سيكون كفيل برفع أسعار كل ما هو متداول في الأسواق العراقية وخصوصا المستورد منها مع غياب المنتج المحلي.

أما المواطنة أيمان حسين (35 عاماً) وتعمل كموظفة في إحدى الدوائر الحكومية، فتقول للمربد ان المواطن الفقير الذي يسكن بدار مستأجرة ويعمل برواتب بسيطة وأجور يومية كيف يمكنه ان يتعامل مع غلاء الأسعار المقبل ما لم توفر الحكومة العراقية بدائل عن ما هو مستورد، داعية الجهات المعنية الى توفير البدائل وتامين الأسواق العراقية من غلاء الأسعار.

وكان مجلس الوزراء قد قرر في 2 حزيران 2015 استيفاء التعرفة الجمركية في جميع المنافذ الحدودية وكذلك الضرائب اعتبارا من آب المقبل.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان اطلع راديو المربد على نسخة منه إن "المجلس قرر الموافقة على استيفاء التعرفة الكمركية في كل المنافذ الحدودية بدون استثناء وكذلك الضرائب بما فيها الضرائب على كارتات هاتف النقال والسيارات وضريبة المبيعات بدءاً من اب المقبل.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها