• الأربعاء 20 أيلول 2017
  • التوقيت المحلي للبصرة: 08:36 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 30°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.3 / ميسان: 89.4 / بابل وكربلاء والنجف والديوانية: 98.8 / المثنى: 97.7 / واسط: 98.7

قبيلة الغانم تعتصم لتحرير رئيسها وأصابع الاتهام تشير إلى الجيش

تحقيقات الثلاثاء 29 تشرين الأول 2013 - 10:43 م

جانب من اعتصام قبيلة الغانم وابناء العشائر الاخرى المتضامنة

حيدر الجزائري
نظمت قبيلة الغانم في البصرة اعتصاماً مفتوحاً أمام مقر ديوان شيخها العام المختطف للضغط على الجهات الحكومية والإسراع بتحريره، فيما شكلت وفداً يضم شيوخا من عشائر اخرى للمتابعة مع الحكومة والأجهزة الأمنية واتخاذ قرارات لاحقة.

وفي الوقت الذي اتهم فيه شيوخ عشائر قادة الجيش بتدبير عملية الاختطاف لوجود سوابق، دعا آخرون الحكومة والجهات الخاطفة الى إطلاق سراحه سلامة لسمعة البصرة وشيوخها.

وقال محيّ الغانم شقيق رئيس القبيلة المختطف في تصريح لراديو المربد ان "أبناء قبلية الغانم أطلقوا اليوم الثلاثاء اعتصاماً مفتوحا أمام ديوان رئيس القبيلة الواقع في قضاء ابي الخصيب جنوب البصرة، وذلك للضغط على الجهات الحكومية والأمنية والإسراع في البحث عن الغانم وإطلاق سراحه بأسرع وقت ممكن".

مشيرا إلى ان "القبيلة ارتأت تهدئة الموقف، بعدما تدارست الحلول مع شيوخ عشائر البصرة ممن تضامنوا وشاركوا الاعتصام".

ولفت شقيق المختطف إلى "تشكيل القبلية وفد تفاوضي يضم شيوخاً من عشائر بصرية أخرى كتميم والعطب والعيدان وآخرين، يتولى قرار أمد الاعتصام واتخاذ مايراه  مناسباً، بعد متابعة إجراءات ومستجدات الاختطاف مع الحكومة والأجهزة الأمنية " مؤكداً ان "الاعتصام سيبقى مفتوحاً مهما طالت المدة حتى عودة رئيس القبيلة".

لكن، شيخ جاسم طه آل ياسين حرابة الغانم، والذي قدم من النجف، تضامناً مع رئيس قبيلته العام، فكشف عبر حديثه لراديو المربد، ان "الاختطاف دبرته قوات الجيش في البصرة، وذلك لوجود خلفيات وسوابق ومشادات كلامية مع احد قادته" على حد قوله.

لافتاً إلى انه " اختطف أكثر من مرة، الأولى خسر فيها سيارته، والأخرى تعرضها فيها إلى الإصابة، الأمر يولد لنا صورة واضحة بالجهات التي اختطفت شيخ القبيلة العام من الشارع العام".

أما، أمين عام رابطة عشيرة البومحمد في البصرة الشيخ بداي صغير ركن الشداوي، فوصف قبلية الغانم عبر حديثه لراديو المربد "بالمنكوبة"، عاداً "الاختطاف بالأمر السلبي والمؤثر على جميع شيوخ عشائر البصرة المتجانسة كالعائلة الواحدة" مناشداً "الخاطفين بإطلاق سراحه فوراً، وذلك سلامة لسمعة البصرة التي تأثرت بالاختطاف" على حد قوله.

وفي المقابل، اعتبر مدير شرطة البصرة اللواء فيصل العبادي في حديثه لراديو المربد ان "ما يشاع حول اعتقال أجهزة الأمن التابعة إلى مديريته هو أمر عار عن الصحة وإثارة تخلو من الدليل" مؤكدا في الوقت ذاته "مسؤولية الشرطة بتأمين الحماية وحفظ أرواح جميع أطياف الشعب البصري".

وفي سياق متصل ، كشف العبادي عن "مداهمة قوة خاصة مشكلة من قبل مديريته لأماكن عدة يشتبه بوجود الغانم والجبوري فيها" لكنه نبه بالقول "لازلنا نجهل مصير المختطفين لغاية الآن".

وتعرض الرئيس العام لقبيلة آل غانم الشيخ عدنان مجيد الغانم و الشيخ كاظم الجبوري، إلى عملية اختطاف يوم السبت الماضي من قبل جماعة مسلحة ترتدي الزي الأمني الحكومي أمام أنظار الجميع بالقرب من ساحة العروسة في منطقة الطويسة مركز مدينة البصرة واقتادوهما في سياراتهم الأمنية إلى جهة مجهولة وفقا لما صرح به لراديو المربد مصدر مسؤول.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها