• الإثنين 24 أيلول 2018
  • التوقيت المحلي للبصرة: 08:59 ص
  • درجة الحرارة بالبصرة: 32°
ترددات راديو المربد البصرة: 93.3 / ذي قار: 101.4 / ميسان: 89.4 / المثنى: 97.7 / واسط: 99.3

اقامة احتفالية في البصرة بالذكرى السنوية بيوم البحارة العالمي

ثقافة وأدب وفن السبت 30 حزيران 2018 - 05:53 م

اقامت مؤسسة البحريين العراقية، اليوم السبت، احتفالية بالذكرى السنوية ليوم البحار العالمي تحت شعار "نحو واقع متميز للبحار العراقي"، على قاعة نادي الـ "بورت كلاب" في المعقل وسط البصرة بحضور ممثلين عن المؤسسات ذات العلاقة.

وقال ممثل وزارة النقل نجم عبد الزهرة في كلمة له خلال الاحتفال التي حضره مراسل المربد، ان الوزارة تأمل من الجهات المعنية تقديم التسهيلات الى البحارة العراقيين وخاصة القطاع الخاص، مبينا ان العراق يمتلك اسطولا كبيرا للصيد متوقف عن العمل حاليا وفي حالة دعمه بالوقود سيوفر كميات كبيرة من الاسماك لرفد اقتصاد العراق اضافة الى تقليل البطالة، مشيرا الى ان قطاعات العراق البحرية بحاجة الى الاسناد والدعم لتطويرها والوصول بها الى مصاف باقي القطاعات والمؤسسات البحرية العالمية.

من جانبه قال مدير مؤسسة البحريين العراقيين الكابتن هاني السعد خلال الحفل ان القطاع البحري هو مقياس لاستراتيجية الدولة وتطورها اقتصاديا فمقياس الترسانة البحرية للدولة هو مقياس لرصانة اقتصادها وشريانها التجاري والحيوي اضافة الى ان زيادة القطع البحرية تزيد من زيادة سيادة الدولة في بحار العالم مطالبا الجهات الحكومية المختصة بتطوير القطاع البحري العراقي.

بدوره اكد معاون رئيس مؤسسة البحرين العراقيين الكابتن ذجر مرزوق عودة لراديو المربد ان الاحتفالية تمثل التقدير للبحار العراقي لما قدمه من امتيازات كثيرة على الرغم من مروره بعقبات منتقدا الدولة لعدم دعم القطاع البحري والبحارة مؤكدا ان معظم البحارة من البصرة لما لها من اطلالة على الخليج العربي وتمثل المنفذ البحري الوحيد للعراق.

يشار الى ان يوم البحّار العالمي مبادرة عالمية أطلقتها المنظمة البحرية الدولية (IMO) للاحتفال بالبحارة في شتى أنحاء العالم رسمياً في 25 حزيران من كل عام تقديراً للمساهمة الكبيرة التي يقدمها أكثر من 1,5 مليون بحّار حول العالم.

المزيد من البصرة

شارك برأيك

اختر محافظتك لمعرفة أحدث أخبارها