ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

عودة التظاهرات

الاهوار تتمسك بلائحة التراث العالمي

تحقيقات
19 آذار 2019
الاهوار تتمسك بلائحة التراث العالمي

المربد /  رعد سالم

يقف ابو محمد 45 عاما في زورقه وسط الاهوار قابضا على "المردي" وهو ينادي بصوت عال ( للبغدادية للبغدادية )  مبتهجاً لوصول فريق سياحي قادم من العاصمة بغداد يضم المئات من السياح الزائرين في عطلة يومي الجمعة والسبت.

ابو محمد ينظر إلى وفرة مياه الهور بسعادة ويقول للمربد انا وسط جنة عدن كما يسمونها في الإعلام ويحدثنا بضحكاته انه اليوم سعيد وقد أتاه الرزق من هذا العدد الكبير من السياح حيث يقوم بنقلهم في جولات سياحية الى منطقة البركة البغدادية عند الاهوار الوسطى مقابل مبلغ لكل راكب ذهابا وإيابا وهو يصدح بصوته طربا بالمواويل التي يطلبها منه زوار المنطقة.

الاهوار انغمرت بالمياه فأينما تذهب تجد "سر الحياة" يحيط بك بعد أن بلغ مستويات لم تتحقق منذ عامين بعد دخولها إلى لائحة التراث العالمي في تموز 2016  على اثر موجة الجفاف التي عانت منها مناطق الاهوار كثيرا وعلى جميع المستويات.

الخبير البيئي في منظمة طبيعة العراق جاسم الاسدي يقول للمربد إن مناطق الاهوار سجلت اغمارا فريدا لم تسجله منذ عام 2003 حيث بلغت نسب اغمار الاهوار الوسطى 73% وهور الحويزة 100 % وهور الحمار 74 % فيما يشكل مجموع نسب الاغمار في الاهوار العراقية 77,7 % في تطور كبير لاحياء هذه المناطق من جديد بعد موجة الجفاف التي تعرضت لها خلال الأعوام السابقة .

ويضيف الاسدي ان هذا التطور في نسب الاغمار جعل مناطق الاهوار تتمسك بقوة في حضورها ضمن لائحة التراث العالمي نظرا لأهميتها في نمو التنوع الإحيائي والذي يعتبر من أساسيات دخول المسطحات المائية ضمن لوائح اليونسكو فالأراضي الرطبة الواسعة يجعلها بيئة مناسبة للطيور والاسماك والحيوانات المائية المتنوعة والثدييات والزواحف التي وضعت على اللائحة الحمراء للانقراض  بالإضافة إلى النباتات الأخرى والتي تحتاج الى سلوكيات مجتمعية لسكان الاهوار تضمن ديمومة هذا التنوع.

 مدير سياحة محافظة ذي قار اسعد القرغولي يقول للمربد إن مناطق الاهوار تسجل تصاعدا مستمرا للحركة السياحية وأنها تستقبل أسبوعيا 6 الاف سائح من محافظات مختلفة ومن خارج العراق ومن جنسيات عربية وأجنبية وحتى سفراء ومسؤولين حكوميين وهو مؤشر اقتصادي جيد لحركة السياحة في هذه المناطق في ظل تنامي عدد الشركات السياحية التي وصل عددها الى 12 شركة سياحية فاعلة.

محافظ ذي قار يحيى الناصري يشير للمربد الى ان خطط إدارة مناطق الاهوار تحتاج إلى مبالغ كبيرة تجاهلتها الموازنات السابقة بسبب الأزمة المالية والحرب على داعش الإرهابي كما ان موازنة العام الحالي 2019 خلت من اية مبالغ من اجل تطوير البنى التحتية في تلك المناطق على الرغم من إعلان الحكومة المركزية قبل عامين عن تخصيص 80 مليار لهذا الغرض لم يصل منها شيء للمحافظة لحد الان.

ودعا الناصري الحكومة الاتحادية إلى ضرورة الاهتمام بهذه المحميات الطبيعية كونها مصدرا مهما للتوازن البيئي في جنوب العراق الذي يسجل ارتفاعا متصاعدا في درجات الحرارة.



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP