ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

العراق يواجه المياه

انطلاق فعاليات مهرجان البصرة مونودراما الاول بمشاركة اكثر من 12 دولة

ثقافة وأدب وفن
10 نيسان 2019
انطلاق فعاليات مهرجان البصرة مونودراما الاول بمشاركة اكثر من 12 دولة

بدأت فعاليات مهرجان البصرة مونودراما الاول على قاعة مبنى المحافظة وبمشاركة 13 عملا مسرحيا مابين عربي وخليجي ومحلي بحضور اكثر من 180 شخصية فنية محلية وعربية، حيث بدء المهرجان بعرض مسرحية (فجر الخلاص) من تأليف وإخراج وبطولة الفنان البصري فرحان هادي مؤسس المهرجان .
وقال ضيف شرف المهرجان الفنان الكويتي محمد المنصور لمراسل المربد متحدثاً عن مدى سعادته بحضوره الاول الى البصرة وهي تحتضن المحافل الدولية بجهود فردية وأضاف المنصور بأنه واحد من المكرمين بالمهرجان .
الى ذلك تحدث مؤسس المهرجان بدورته الاولى المخرج فرحان هادي للمربد عن الجمهور التي بذلها الموسيقار نصير شمه الداعم الاول للمهرجان إضافة الى الجهات الاخرى المساندة ومنها نقابة الفنانين فرع البصرة وشركة نفط البصرة وغيرها.
وأضاف هادي انه ستحصل المسرحيات المتنافسة على جوائز المهرجان والدروع والشهادات التقديرية .
وتحدثت الفنانة المصرية رندة البحيري للمربد عن اهمية المسرح المونودرامي وما له من قدرات كبيرة ومؤثرة في ايصال الرسالة من خلال حركة الممثل الواحد على خشبة المسرح والذي يجسد اكثر من شخصية في العرض المسرحي معتبرةً ذلك بانه من اصعب الفنون التمثيلية وتمنت تواجدها في البصرة في المهرجانات والمحافل الثقافية والفنية القادمة.
من جانبه قال نقيب المهن التمثلية السابق في نقابة الفنانين بجمهورية مصر سامح الصريطي ان البصرة هي الشريان والعصب الرئيسي للعراق ويجب ان تحضى باهتمام كبير وهذا المهرجان يعتبر اللبنة الاولى في طريق مد جسور والتلاقح الثقافي بين الشعوب  .
جدير بالذكر ان المهرجان يستمر اعتبارا من اليوم العاشر لغاية الثالث عشر من الشهر الجاري وستكون العروض المسرحية للمهرجان موزعة مابين خشبتي قاعة عتبة بن غزوان ومسرح التايمز سكوير وهناك جلسات حوارية بعد كل عرض مسرحي.
هذا وشهد اليوم الاول للمهرجان حضور عدد من فناني العراق والعرب ومنهم (الفنان المغترب غالب جواد , مناضل داود، رياض شهيد , ليلى محمد ,الاء نجم , محمد ماون مصطفى ,طه المشهداني, خليل ابراهيم ,من السعودية الفنان ابراهيم الحساوي)، وغيرهم.



المزيد من ثقافة وأدب وفن

Developed by AVESTA GROUP