ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

العراق يواجه المياه

القرنة: انخفاض مستوى مناسيب المياه في هور الحويزة

القرنة: انخفاض مستوى مناسيب المياه في هور الحويزة

اعلن المجلس المحلي في قضاء القرنة شمال البصرة عن انخفاض مستوى مناسيب المياه في هور الحويزة الى نصف متر نتيجة لتصريف الكميات الكبيرة الى البحر عبر ناظم ونهر السويب فيما حذر من افراغ اهوار المحافظة من الثروة المائية.

وقال رئيس المجلس محمد باشخ للمربد ان كميات المياه التي تم تصريفها من ناظم السويب الى شط العرب بلغت  396 متر مكعب في الثانية مشيرا الى ان مستوى المياه في الهور بدا بالنزول بشكل ملحوض نتيجة لفتح منفذ مائي اخر لتصريف تلك الكميات محذرا من تعرض القرى الواقعة على نهر دجلة وشط العرب الى الغرق.

واضاف ان مديرية الموارد المائية افادت بان الاربعاء المقبل سيشهد اطلاقات لكميات المياه عبر نهر دجلة تصل الى 200 متر مكعب في الثانية وفي حالة المد يصل 1400 متر مكعب في الثانية ولمدة اسبوع مرجعا ان تلك الكميات ستؤثر على القرى الواقعة على ضفاف نهر دجلة.

وأعلنت مديرية الموارد المائية في محافظة البصرة عن فتح منفذا مائيا اخر لتصريف المياه من ناظم السويب باتجاه شط العرب عبر نهر السويب القديم وذلك لتخفيف الضغط على السداد الترابية المحيطة بحقل مجنون الجنوبي وغيرها.

وقال مدير الموارد مفيد عبدالزهرة للمربد ان الهدف من فتح المنفذ المائي جاء لتخفيف الضغط وتشتيت الموجات الفيضانية الكبيرة القادمة من هور الحويزة الجنوبي عبر ناظم السويب والنهر القديم مشيرا ان الاجراء يعد كاجراء احترازي للحفاظ على القرى الواقعة على الانهر  من الغرق



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP