ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

التوتر الامريكي - الايراني
حوادث الطرق

طريق الموت الطويل يحصد الأرواح من البصرة إلى بغداد

تحقيقات
13 أيار 2019
طريق الموت الطويل يحصد الأرواح من البصرة إلى بغداد

المربد/ رعد سالم/ تركي حمود/ ضياء المهجة/ اسعد الشمري

 "النوم سلطان" بهذه الجملة يعبر الشاب علي كاظم 30 عاما لحظة اصابته في حادث مروري على طريق المرور السريع (الطريق الدولي) قاصدا العاصمة بغداد لإنجاز معاملة رسمية في لحظة يصفها بالصادمة لم يفق منها الا وهو على سرير المستشفى. 

 يقول الشاب علي كاظم للمربد كنا اربعة مسافرين في سيارة صالون صغيرة وعلى الطريق الدولي بعد اجتيازنا اخر سيطرة لحدود محافظة ذي قار أخذت سائق المركبة لحظة النعاس ليصدمنا بمركبة اخرى مع أول اشراقة شمس النهار اردت اثنان منهم فيما أصيب هو والسائق بإصابات خطيرة أدت إلى كسر في عظم الفخذ ورضوض اخرى لم يشفى منها على الرغم من مرور ثلاثة أشهر على الحادث. 

هذا الطريق الممتدة من البصرة إلى بغداد والذي يصفه الجميع بطريق الموت سجل مؤخرا مصرع خمسة أشخاص من عائلة واحدة من أهالي البصرة في حادث تصادم مروري أثناء عودتهم من دفن جثمان والدتهم. 
الحادث المفجع هذا أيقظ عيون المعنيين حول حوادث الطرق والعودة بها إلى الأضواء من جديد لتعلن دائرة صحة محافظة ذي قار عن تسجيل 1775 حالة وفاة وإصابة من حوادث الطرق خلال الربع الأول من العام الجاري 2019. 

احصائيات ضحايا الطريق آخذة بالتزايد

الاعلان هذا جاء على لسان مدير عام دائرة الصحة وكالة عبد الحسين الجابري والذي قال ان هذا العدد يتضمن وفاة 102 شخص و1673 مصاب استقبلتهم ردهات الطوارئ في عموم المستشفيات. 

هذه الارقام الجديدة والارقام لسابقاتها من الاعوام خلفت 1500 يتيم اغلبهم من ضحايا حوادث الطرق بحسب مسؤول مبرات التضامن الاسلامي في محافظة ذي قار محمد رضا الناصري والذي قال عنها تتطلب تدخل حكومي في فرض تطبيق القوانين المرورية للحد من تزايد هذه الاعداد.

مدير دائرة طرق وجسور المحافظة عادل عبد الامير يشير خلال حديثه للمربد الى ان مقاطع هذه الطريق بين حدود محافظتي ذي قار والمثنى في عهدة مديرية طرق المرور السريع في العاصمة بغداد والذي تعمل عليه شركتي اشور وحمورابي العامتين وهما في المراحل الاخيرة من اكساء الطريق الذي يتطلب فرشه بطبقتين من أصل اربعة ولايمكن فتحه امام سير المركبات والاحمال الثقيلة لحين انهاء جميع هذه الاعمال.

الرادارات خطوة للحد من القيادة السريعة

مواطنون ومختصون طالبوا بضرورة نصب رادارات على الطريق السريع لفرض غرامات على المخالفين الذي يقودون مركباتهم بالسرعة الهائلة بهدف اجتياز المركبات وبالاخص الحمل والصهاريج منها وبالتالي تقليل الحوادث، لكن مدير مرور محافظة ذي قار العميد علاء طه ياسين يقول للمربد ان الدائرة لديها ثلاث رادارات لتحديد السرعة موزعة على ثلاث طرق خارجية باتجاه محافظات البصرة والديوانية والكوت وهي تعمل ضمن توقيتات واماكن محددة يختارها الضباط العاملين عليها وقد رصدت الاف المخالفات للسرعة الشديدة وتغريم اصحابها ومضاعفتها عن تكرار المخالفة. 

ويضيف ياسين ان الطرق الخارجية الرابطة مسافاتها طويلة وتحتاج الى منظومة متكاملة بعدد كبير من كاميرات المراقبة تربط عبر شبكة الانترنت للتعامل السريع مع المخالفات ويشير الى ان دائرته خاطبت مجلس المحافظة من اجل تخصيص مبالغ مالية لشراء ثلاث كاميرات مراقبة اخرى ولازالت في الانتظار.  

السايد الواحد عقبة تحصد الارواح ومناشدات لإكماله

 النائب الاول لمحافظ ذي قار عادل الدخيلي يؤكد للمربد ان طريق المرور السريع ذو الجانب (السايد) الواحد لعدم اكتمال السايد الثاني يشكل تحديا كبيرا للأهالي بعد تسجيل اعداد كبيرة من الضحايا طيلة السنوات الماضية ، محملاً وزارة الاسكان والاعمار مسؤولية عدم انهاء هذا الملف.

وناشد الدخيلي رئيس الوزراء العراقي بالتدخل شخصياً من اجل متابعة هذا الطريق الذي لم يكتمل على الرغم من الوعود الوزارية خلال السنوات الماضية والتي لا تنتهي ولا تحسم هذا الامر.

 هذا الطريق الذي يربط اربع محافظات هي ذي قار والبصرة والمثنى والديوانية يسجل مقطعه في حدود محافظة الديوانية حوادثاً اخرى سنويا كما يقول مدير مكتب حقوق الانسان في المحافظة محمد البديري والذي يشير للمربد الى رصد ضحايا حوادث عديدة على الطرق الخارجية والتي خلفت 58 حالة وفاة و943 حالة اصابة. 

التجاوزات على الطريق عاملاً في نسب الحوادث

محمد الاسدي مدير طرق وجسور محافظة البصرة يتحدث للمربد عن ان جميع مقاطع طريق المرور السريع تقع ضمن حدود محافظة ذي قار والمحافظات المجاورة لها، مشيرا الى انه يتعرض الى تجاوزات مستمرة على العلامات المرورية التي تم تأثيثه بها ويسجل عدم التزام اصحاب المركبات بالسرعة المحددة لضعف او غياب دور اجهزة المرور في هذا الجانب. 

الحوادث تستدعي الصحة والدفاع المدني للاستنفار 

 دائرة صحة المثنى تتحدث عن تسجيل مصرع 157 واصابة اخرين على الطريق الرابط مع محافظة ذي قار خلال العام الماضي 2018 وتشير الى نشرها مفرز للإسعاف الفوري للتعامل مع الحوادث المرورية بالسرعة الممكنة. 
 فيما يقول مدير دائرة الدفاع المدني في محافظة المثنى العميد محمد جاسم للمربد ان مفارز الدائرة اسهمت في انقاذ واطفاء 25 حالة نتيجة هذه الحوادث خلال العام الماضي والربع الاول من العام الحالي 2019 من خلال نشر مفرزة للإطفاء والانقاذ ضمن هذا القاطع. 

الكشف عن الحبوب المسهرة للسائقين ودعوات لفحصهم 

 هذه الاحصائيات التي سجلتها دوائر محافظة المثنى دفعت مجلس المحافظة الى توجيه الدعوة لوزارتي النقل والصحة للإخضاع سائقي نقل الركاب بين المحافظات للفحص للتأكد من عدم تعاطيهم المخدرات او المواد المسهرة للحد من الحوادث المرورية على الطرق الخارجية بحسب حديث عضو المجلس عمار ال غريب للمربد. 

مقترح لاستثمار الطريق لمعالجة الحوادث 

والى الشمال باتجاه محافظة الكوت المحاددة لمحافظة ذي قار قدم محافظها محمد المياحي مقترحاً يقضي بإعلان طريق 160 باتجاه العاصمة بغداد للاستثمار وإنشاء جانب (سايد) ثالث للشاحنات وإعادة اكساء الطريق وبناء محطات استراحة وتأثيث الشارع بكل علامات المرور والعوارض الأخرى وإنشاء منظومة رادارات تنظم السرعة ومحطات وزن بعد ان سجلت المحافظة 400 حالة وفاة خلال العام الماضي 2018 ضمن حدود هذا الطريق. 
وفي الختام يجدر بنا الإشارة الى أن محافظة ذي قار والتي يقع بالقرب منها طريق السايد الواحد، قد سجلت خلال عام 2017 وفاة واصابة 7721 شخص وفي عام 2018 سجلت وفاة واصابة 7645 شخص اثر حوادث المرور بحسب دائرة صحة المحافظة. 



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP