ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

ملفات بارزة

ملفات بارزة

عودة التظاهرات

إلغاء عرض أقدم مدرسة ابتدائية في الزبير للاستثمار

إلغاء عرض أقدم مدرسة ابتدائية في الزبير للاستثمار

أعلن مدير قسم تربية الزبير غرب البصرة صفاء جاسم الربيعي، عن صدور توجيه من المحافظ اسعد العيداني، بإلغاء مضمون الكتاب السابق الخاص، بعرض مدرسة الزبير الابتدائية للاستثمار،  التي تقع في مركز القضاء وتعد من أقدم المدارس التي تأسست عام 1914 وتشغل حاليا لدوام التلاميذ اليافعين والتعليم المسائي.

وقال الربيعي للمربد إن توجيهات صدرت من العيداني بإلغاء الإجابة على موافقة وزير التربية بموجب كتاب مديرية التخطيط التربوي باستبدال ارض مدرسة الزبير الابتدائية بالأراضي البديلة وموافقة محافظ البصرة على أصل كتاب مديرية تربية البصرة.

وبين الربيعي أن هناك مشاريع متعددة لبناء وترميم العديد من المدارس وفقا لخطة قسم التربية لتوفير المدارس وإلغاء الدوام الثلاثي، مؤكدا إعداد خطة للعام الدراسي الجديد تقضي بتأهيل أكثر من 40 مدرسة ضمن مشاريع المنافع الاجتماعي وكذلك 35 مدرسة ضمن خطة مشاريع تنمية الأقاليم لعام 2019 بالإضافة إلى 12 مدرسة متلكئة سيتم المباشرة بها في الأيام القادمة من قبل الشركات المنفذة.

وأشار الربيعي إلى أن هناك خطط تم إعدادها لدعم القطاع التربوي في القضاء لغرض النهوض به والعمل على إنهاء جميع المشاكل في العام الدراسي القادم.

فيما اصدر محافظ البصرة اسعد العيداني أمراً إداريا بتشكيل لجنة تتولى التحقيق بصدد ما جاء بكتاب قسم تربية الزبير بخصوص استبدال ارض مدرسة الزبير الابتدائية للبنين بالأراضي البديلة ورفع التوصيات بذلك
وتضمن الأمر تشكيل اللجنة المتكونة من مدراء أقسام الدوائر  القانونية والإدارية والتدقيق والرقابة الداخلية والعمل بموجب ذلك ورفع التوصيات حال الانتهاء من إكمال إجراءات التحقيق، وفقاً للربيعي.

لكن رئيس المجلس المحلي لقضاء الزبير احمد ياسر الصالحي أوضح بأن المدرسة تم إحالتها ضمن إجراءات وزارة التربية إلى الاستثمار والتأكيد على إيجاد ارض بديلة لإنشاء مدرسة ضمن المواصفات المطلوبة.

ولفت الصالحي إلى أن الحكومة المحلية في الزبير ليس لها أي تدخل في إجراءات استبدال ارض المدرسة وإحالتها للاستثمار ، مؤكدا على أن هناك خطط مشاريع تم رفعها لإنشاء 35 مدرسة ضمن خطة مشاريع عام 2019 بالإضافة إلى تأهيل وترميم العشرات من المدارس ضمن خطة مشاريع تنمية الأقاليم.

وأوضح الصالحي أن التصميم الأساس لمدينة الزبير الذي تم إعداده من قبل شركة فجر الإماراتية وضعت تصاميم لمراكز تسويق تجارية ضمن مركز القضاء مع إنشاء مشاريع تجارية.

فيما أكدت نقابة المعلمين في البصرة أنها ليست ضد أي مشروع استثماري مع الاهتمام بالأبنية المدرسية وزيادة الأبنية المدرسية وتأهيل المدارس القديمة وترميمها والاهتمام بها.

وقال شاكر رجب السعيدي إن نقابة المعلمين تطالب ببناء المدارس ودعمها مع إنشاء مدرسة إعدادية نموذجية في القضاء والاهتمام بالمدارس القديمة التي تعتبر ارث حضاري وتربوي للقضاء.

من جهته أشار المستثمر كاظم الصرايفي للمربد أن هناك تقديم رسمي حصل على الأرض المشيدة عليه مدرسة آيلة للسقوط وتم إعلانها للاستثمار من قبل محافظة البصرة ، مبينا أن الأرض تعتبر ملك صرف إلى الإدارة المحلية في البصرة وحصلت موافقة الدوائر ذات العلاقة على استثمار الأرض ، كما حصلت موافقة وزير التربية وبشرط توفير الأرض البديلة ، مشيرا الى تخصيص 10 أراضي مرشحة بديلة للمدرسة من قسم تربية الزبير  لغرض بناء مدرسة حديثة ومتكاملة.

وكشف الصرايفي عن أن المشروع الذي سيتم إنشاؤه سيكون بشكل كامل وسيستقطب أكثر من 3 آلاف عامل بالإضافة إلى تنظيم السوق من خلال الانتقال إلى محلات داخل المركز التجاري بشكل حضاري، حسب قوله، مطالبا مواطني الزبير بدعم المشروع الذي سيكون نقلة نوعية في العمل التجاري والتسويقي لأبناء القضاء ومدينة الزبير.

فيما اختلفت آراء مواطني الزبير حول إنشاء المركز التجاري بدلا لمدرسة الزبير بين مؤيد لذلك ورافض مؤكدين على ضرورة تنظيم المدينة والاهتمام بإرثها الحضاري والتجاري.



المزيد من سياسة وأمن واقتصاد

Developed by AVESTA GROUP