ترددات راديو المربد البصرة: 93.3
ذي قار: 101.4
ميسان: 89.4
المثنى: 97.7
واسط: 99.3
حمل التطبيق

الازدحامات المرورية عنوان شوارع مدينة الناصرية

تحقيقات
28 تموز 2019
الازدحامات المرورية عنوان شوارع مدينة الناصرية

المربد /  رعد سالم

ازدحامات مرورية خانقة تشهدها شوارع مدينة الناصرية الضيقة ذات الممرين ذهابا واياباً ، مربع مدينة الناصرية الذي يتمتع بشوارع على امتداد مستقيم منذ تأسيسها وتقاطعات تعمل منها بالإشارة الضوئية وأخرى استدارات محورية وشرطة المرور هي العنصر الرئيس في تنظيم حركة السير الذي لازال شاهداً يوميا لهذه الأزمة، حسب وصف المواطنين.

الحاج حسن جاسم (70) عاما صاحب احد المحال التجارية في شارع النيل يقول للمربد ان الازدحامات المرورية أصبحت أمراً اعتياديا وفي جميع الأوقات كون الشوارع ضيقة وأعداد المركبات بشكل كبير والشوارع تسجل تجاوزات من باعة البسطات والمحال التجارية الأمر الذي يعطي منظرا مشوهاً لصورة المحافظة .

اما المواطن علي جاسم (36) عاما يعمل موظفا يقول للمربد، كما تشاهد في المساء تكون الحركة صعبة جداً باتجاه مركز مدينة الناصرية حيث الاسواق وساحة الحبوبي وعيادات الاطباء فمن يمشي على قدميه أفضل حالاً ممن يستقل السيارة اختصارا للوقت والذي يصل احياناً الى نصف ساعة لمسافة نصف كيلو متر واحد.



الشاب احمد كاظم (25)عاما لديه بسطة لبيع ملابس الاطفال اتخذ من الشارع مكانا للعمل يقول للمربد انه لايمتلك المال للحصول على محل تجاري وان الزبون يحتاج الى بضاعة قريبة من متناول اليد لتكون جاذبة للشراء وهو يواجه ملاحقة الجهات المعنية له بين الحين والآخر رغم ان اغلب زملائه في العمل يشكلون عائقا لحركة السير الا ان ( العيشة تتطلب التحمل ) على حد تعبيره .

هذا الواقع اليومي للازدحام المروري يرجعه مدير دائرة المرور العميد علاء طه ياسين الى اسباب عديدة منها عدم التخطيط الجيد لمناطق ما تحت الجسور الداخلية والمطبات غير النظامية والتجاوزات الحاصلة على الشوارع مشيرا للمربد الى ان كل هذه المشاكل ليست من اختصاص الدائرة وهي تضيف عبئاً كبيرا على رجال المرور في تنظيم حركة السير بالشكل المطلوب.

ويضيف ياسين انه يتطلب من جميع الدوائر المعنية ومنها البلدية والطرق والجسور ان تعيد النظر في تخطيط حركة السير مع ضرورة ان تتولى الجهات المعنية مسؤولية التعامل مع شكل التجاوزات الحاصلة على الارصفة والشوارع من اجل ضمان إعادة فتح الشوارع بشكلها الصحيح للتخفيف من الزخم الحاصل . 

رئيس مجلس المحافظة رحيم الخاقاني يقول للمربد إن التوجه نحو توسعة شوارع مدينة الناصرية من خلال التقليل من مساحات الجزرات الوسطية والارصفة الجانبية سيكون له اثر في تحسين حركة السير مشيرا إلى ان المجلس ماض بهذا الاتجاه من خلال تشكيل لجنة مشتركة لإيجاد حلول مناسبة بهذا الشأن .

ويضيف الخاقاني أن الأعداد الكبيرة من المركبات وعدم وجود إي توسعة سابقة وحجم الجزرات الوسطية كانت من الأسباب التي تقف وراء هذه الازدحامات التي يشكوا منها المواطن الامر الذي دعا المجلس الى اتخاذ جملة إجراءات من شانها التخفيف من هذه المعاناة ، حسب قوله.

دائرة البلدية تعلق على هذا الموضوع بحسب مديرها احمد ريكان بأنها لا تضع مطبا إلا بمخاطبة رسمية لدائرة المرور واستحصال موافقاتها الرسمية في ظل تزايد الطلب من المواطنين على وضع المطبات نظرا للتجاوزات الكثيرة من قبل أصحاب المركبات التي تعرض حياه الأهالي للخطر .

ويشير ريكان إلى ان قسم التجاوزات يعمل وبشكل مستمر على رفع التجاوزات الحاصلة على الشوارع إلا أنها بحاجة إلى دوريات أمنية ثابتة مع القسم للتعامل مع المتجاوزين وإنجاح حملاتها وداعيا جميع الجهات المعنية إلى التعاون مع الدائرة للحد من هذه الظاهرة.

دائرة الطرق والجسور تقول ان حدود صلاحياتها على الجسور العابرة للانهار ومنها الجسر الكونكريتي وجسر الحضارات بحسب مدير الدائرة عادل عبد الامير والذي قال ان هذين الجسرين سالكين حاليا ومشيرا الى ان الجسر الكونكريتي سيتم اغلاقه قريبا لاعمال الصيانة فيما تكمن مشكلة مقتربات جسر الحضارات ضمن حدود صلاحية دائرة البلدية  

ويذكر ان من أهم شوارع مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار ( النيل والحبوبي والزيتون والنهر والكورنيش وشارع 20 وشارع بغداد ) فيما تضم اهم التقاطعات ومنها ( تقاطع البهو وتقاطع الثورة وتقاطع الاسكان وتقاطع الراية وتقاطع الزيتون ) والتي تسجل ازدحامات مستمرة .



المزيد من تحقيقات

Developed by AVESTA GROUP